شؤون محلية

مركز خدمة المواطن في «بريد» حلب بلا أوراق منذ شهرين

| حلب- خالد زنكلو

اشتكى مراجعون لمركز خدمة المواطن في بريد حلب بحي الجميلية من توقفه عن أداء معظم خدماته التي يقدمها، بسبب عدم توافر الأوراق اللازمة لإنجازها.

وعلمت «الوطن» أن وزارة الداخلية لم تزود بريد حلب بالورق الخاص لإنجاز بيانات الولادة والوفاة والزواج والطلاق والبيان العائلي، ومتابعة أكثر من شهرين، وأن البيانات المنجزة تقتصر على إخراج القيد الفردي الذي تتوافر الأوراق الخاصة به.

وبين أحد المراجعين لـ«الوطن» أنه راجع مركز خدمة المواطن ذاته مرتين خلال الأسبوعين الأخيرين للحصول على بعض البيانات التي تخصه، وأنه لم يستطع إنجاز أي منها، لكنه تلقى وعوداً بحل إسعافي وقريب للمشكلة.

وتساءل آخر عن المسؤول عن تضييع واردات لخزينة الدولة من إنجاز بيانات مركز خدمة المواطن، بذريعة عدم وجود أوراق يفترض أنها من صلب عمل مثل هذه المؤسسة الخدمية الضرورية لتيسير خدمة المواطنين!.

مصدر في بريد حلب، أوضح لـ«الوطن» أن المعنيين في وزارة الداخلية، وبعد مراسلات عديدة، وعدوا بإرسال الأوراق الخاصة لطباعة البيانات في مركز خدمة المواطن وبشكل عاجل، على أن تكون جاهزة في البريد اليوم الأحد ليعاود المركز تقديم خدماته المعهودة، التي هناك طلب كبير للحصول عليها.

وكان مركز بريد حلب قد افتتح صالة خدمة المواطن في ٢٤ أيار من عام ٢٠٢١ بمساحة ٥٥٠ متراً مربعاً، حيث باشر بتقديم خدمات مهمة عبر ٢٣ نافذة، مثل خدمات السجل المدني كإخراج قيد فردي وعائلي وبيان زواج وطلاق وبيان ولادة ووفاة ووثيقة غير عامل وغير محكوم وخدمة الصراف العقاري (pos)، عدا الخدمات البريدية من حوالات فورية إلى جميع المحافظات والبعائث البريدية.

ووصل مجموع خدمات المركز في أول تسعة أشهر من إطلاقه ٥٤٩ ألف خدمة مختلفة سواء التي تتعلق بخدمة المواطن أم الشأن البريدي وحتى رواتب المتقاعدين البالغ عددهم نحو ٦٠ ألف متقاعد.

وتفيد الإحصائيات بأن الأشهر السبعة الأخيرة من عام ٢٠٢١، أي بعد افتتاح المركز، شهدت استخراج ٤٨٨٧٣ وثيقة غير عامل، بينما بلغ عدد وثائق السجل العدلي المستخرجة خلال العام نفسه ٣٣٤٥ وثيقة، على حين جرى استخراج ٩٦٣٠ وثيقة غير موظف و١٨٥٤٥ وثيقة للسجل العدلي خلال عام ٢٠٢٢.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن