عربي ودولي

واشنطن: كييف تكبدت خسائر فادحة خلال الهجوم المضاد

| وكالات

أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان أن القوات المسلحة الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة خلال الهجوم المضاد.
وقال سوليفان، في منتدى الأمن السنوي لمعهد «آسبن»: إن «عدد الجرحى والقتلى من الجنود الأوكرانيين في هذا الهجوم المضاد كبير، أنه مستمر، وقلنا إنه سيكون صعباً.
وفي الوقت نفسه، أشار سوليفان إلى أن القوات المسلحة الأوكرانية لم تستخدم جميع القوات المتاحة في المعارك، وزعم أنها «تنتظر اللحظة المناسبة»، مضيفاً إن واشنطن بدورها تنصح كييف بهذا الشأن، لكن القرار يبقى بيد أوكرانيا.
وبدأ الهجوم المضادّ، الذي تحدثت عنه السلطات الأوكرانية منذ فترة طويلة، في 4 حزيران، في محاور واسعة جنوبي دونيتسك وزاباروجيا وأرتيوموفسك.
وقبل أيام، ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية أن المقابلات مع القادة والجنود الأوكرانيين الذين يقاتلون على طول الجبهة تشير إلى أن التقدّم البطيء يعود إلى مشكلة رئيسة واحدة، هي الألغام الأرضية.
وأوردت الصحيفة أنه لكسب الأرض، يتعين على القوات الأوكرانية أن تشقّ طريقها عبر مجموعة متنوعة وكثيفة من الألغام الأرضية الروسية التي لم تتخيّلها أبداً.
وفي الـ9 من تموز، أقرّ الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن وتيرة الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية «ليست كما كان متوقعاً»، مضيفاً: نريد جميعاً أن يحدث هذا بشكلٍ أسرع. كل يوم يعني خسائر بين الأوكرانيين.
وقبل أيام، أفادت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية، بأن ما يصل إلى 20 بالمئة من الأسلحة التي أرسلتها أوكرانيا إلى ساحة المعركة خلال الهجوم المضاد تعرّضت للتلف أو الدمار، وفقاً لمسؤولين أميركيين وأوروبيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن