عربي ودولي

نواب فرنسيون وصفوا استخدام القذائف العنقودية بـ«مزيدٌ من الوحشية» … الخارجية الصينية: تزويد واشنطن لأوكرانيا بذخائر عنقودية أمر غير مسؤول

| وكالات

أكدت وزارة الخارجية الصينية أمس الإثنين أن تزويد واشنطن لأوكرانيا بذخائر عنقودية أمر غير مسؤول، داعية إلى احترام القانون الدولي الإنساني لضمان سلامة المدنيين، على حين وصف زعماء برلمانيون وسياسيون فرنسيون استخدام كييف الذخائر العنقودية التي زودتها بها واشنطن بأنه «مزيد من الوحشية»، مشيرين إلى العواقب بعيدة المدى على المدنيين، وزيادة إراقة الدماء.

ونقلت «نوفوستي» عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، تعليقاً على القصف الأوكراني الذي أسفر عن مقتل المراسل الروسي روستيسلاف جورافلوف السبت الماضي: في وقت سابق، عندما أعلنت الولايات المتحدة تسليم ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا، قالت الصين بالفعل إنه أمر غير مسؤول، واستخدام الذخائر يمكن أن يتسبب في وقوع ضحايا ومشكلات إنسانية، مضيفة: نحث جميع الأطراف على الامتثال لقواعد القانون الإنساني الدولي لضمان سلامة المدنيين، بمن فيهم الصحفيون.

وأعلنت وكالة «نوفوستي» الروسية السبت الماضي، مقتل مراسلها الحربي روستيسلاف جورافلوف، وإصابة عدد من زملائه بقصف أوكراني بذخائر عنقودية استهدف قرية بياتيخاتكي بمقاطعة زابوروجيه.

وذات الموضوع وحسب «نوفوستي»، كتب عضو البرلمان الفرنسي وزعيم الحركة السياسية «انهضي فرنسا»، نيكولاس دوبون آينان على موقع «تويتر» أن الوحشية تتزايد في أوكرانيا مع استخدام الذخائر العنقودية التي توفرها الولايات المتحدة، فيما تفرح واشنطن لأن زيلينسكي يستخدمها بشكل فعال.

وكان زعيم حزب «باتريوت» الفرنسي، فلوريان فيليبو، قد انتقد الرئيس إيمانويل ماكرون لعدم إدانته استخدام الذخائر العنقودية من قبل كييف خلافاً لعدد من قادة العالم الآخرين، مضيفاً: إن استخدام مثل هذه الأسلحة سيكون له عواقب «مروعة وطويلة الأمد» على المدنيين.

كما انتقد الاتحاد الأوروبي لاستمراره في ضخ الأموال في «كارثة ومذبحة» أوكرانيا.

وفي سياق منفصل لقي 11 شخصاً مصرعهم أمس جراء انهيار سقف صالة للألعاب الرياضية بمدرسة في مدينة تشيتشيهار بمقاطعة هيلونغجيانغ شمال شرق الصين.

ونقلت «شينخوا» عن رجال الإنقاذ قولهم أمس: إنه تم انتشال 15 شخصاً من تحت الأنقاض، ومن بين الضحايا تأكدت وفاة 11 على الفور فيما تم فحص الأشخاص الأربعة الباقين، وتبين أن إصاباتهم لا تهدد حياتهم.

ووفق مقر البحث والإنقاذ التابع للمدينة كان هناك 19 شخصاً في صالة الألعاب الرياضية التي تغطي مساحة نحو 1200 متر مربع بالمدرسة الإعدادية الـ34 في حي لونغشا عندما وقع الحادث، حيث نجا أربعة أشخاص بأنفسهم في حين حوصر 15 شخصاً.

وكشف تحقيق أولي أن عمال البناء وضعوا البيرلايت، وهي مادة عازلة تستخدم في البناء بشكل غير قانوني على سطح صالة الألعاب الرياضية أثناء بناء مبنى تعليمي مجاور للصالة الرياضية، وتحت تأثير هطول الأمطار، امتص البيرلايت الماء واكتسب وزناً ما أدى إلى انهيار السقف.

ولا يزال التحقيق مستمراً بشأن الحادث، كما احتجزت الشرطة المسؤولين عن شركة البناء.

من جانب آخر أثرت العواصف المطيرة المستمرة على أكثر من 5500 شخص، وتسببت في خسائر اقتصادية ضخمة بمقاطعة لياونينغ شمال شرق الصين.

ونقلت «شينخوا» عن مركز السيطرة على الفيضانات والإغاثة من الجفاف في المقاطعة قوله: إن الأمطار الغزيرة أثرت في مناطق في غرب وجنوب المقاطعة، ووصل متوسط هطل مياه الأمطار بالمقاطعة إلى 60.7 ملم.

ونُقل إجمالي 5590 شخصاً إلى أماكن آمنة صباح أمس، وتجاوز ارتفاع المياه مستويات التحذير خلال موسم الفيضان في 6 خزانات وفي الوقت الحالي يتم تصريف المياه على نحو مناسب.

ويتوقع وصول مساحة المحاصيل المتضررة إلى 54 هكتاراً، وتحطمت بعض المنازل، كما تجاوزت الخسائر الاقتصادية المباشرة 1.4 مليون يوان «نحو 195900 دولار أميركي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن