عربي ودولي

هايلي أعلنت دعمها ترامب حال ترشيحه من الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة المقبلة … مكارثي يلوح بفتح تحقيق لعزل بايدن

| وكالات

أثار رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي، إمكانية فتح تحقيق قد يؤدي إلى عزل الرئيس جو بايدن من منصبه، تزامناً مع إعلان نيكي هايلي المرشحة لانتخابات الرئاسة الأميركية دعم الرئيس السابق دونالد ترامب في حال رشحه الحزب الجمهوري للانتخابات المقبلة.

وقال مكارثي، وهو من الحزب الجمهوري، في تصريح لقناة «فوكس نيوز» الأميركية إن تحقيق مجلس النواب في المعاملات التجارية لأفراد عائلة بايدن «يرتقي إلى مستوى تحقيق المساءلة»، مشيراً إلى أن مثل هذا التحقيق سيوفر لمجلس النواب «أقوى سلطة للحصول على بقية المعلومات المطلوبة».

بدوره، عرض مساعد المدعي العام كارلوس أوريارتي، في رسالة إلى رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب جيم جوردان، إمكانية إدلاء المدعي العام الأميركي ديفيد فايس، الذي قاد التحقيق في قضية هانتر نجل بايدن، بشهادته.

وكتب أوريارتي: «نشعر بقلق عميق إزاء أي تحريفات لعملنا، يمكن أن تضر بثقة الجمهور في الإدارة العادلة».

ومن خلال إطلاق تحقيق، يبدأ مكارثي عملية مطولة يأمل العديد من الجمهوريين بأن تسفر عن أدلة لتعزيز قضية المساءلة.

والشهر الماضي، أعلن رئيس لجنة الرقابة والمساءلة في مجلس النواب الأميركي، جيمس كومر، أن مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» يحقق في التورط المحتمل لبايدن في الفساد.

وطلب كومر من وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الحصول على معلومات حول المعاملات التجارية لعائلة بايدن.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام أميركية أن أكثر من 150 معاملة مالية تتعلق بشؤون الأعمال التجارية العالمية الخاصة بشركة هانتر، أو جيمس بايدن، شقيق الرئيس، تم تمييزها على أنها مقلقة من البنوك الأميركية وتحتاج مزيداً من المراجعة، وشملت بعض هذه المخاوف التحويلات المالية الكبيرة.

هذا وذكرت لجنة الرقابة بمجلس النواب في أيار الماضي أن أسرة بايدن أنشأت شبكة غامضة من الشركات لإخفاء مصدر الأموال التي تلقتها، مشيرة إلى أن «غياب الشفافية الذي يلف أعمال عائلة بايدن يطرح أسئلة مهمة مرتبطة بالأمن القومي».

في الأثناء، أعلنت المرشحة عن الحزب الجمهوري نيكي هايلي، أنها ستدعم الرئيس السابق دونالد ترامب إن رشحه الحزب لانتخابات الرئاسة 2024.

وقالت: إن «بلدنا يحتاج إلى زعيم من الجيل الجديد»، لكنها أكدت أنها ستدعم ترامب إذا فاز في الانتخابات التمهيدية، وفق صحيفة «ذا هيل» الأميركية.

وأضافت: «سأدعمه لأنني لا أريد أن تكون كمالا هاريس رئيسة، لا يمكننا تحمل ذلك، هذا لن يحدث»، مشيرة إلى أنه «لا يمكن أن يكون ترامب مرشح الحزب الجمهوري.. فهو لا يستطيع الفوز، تلك هي المشكلة، علينا الحصول على شخص يمكنه الفوز».

وتوقعت هايلي أن تكون هي مرشحة الحزب الجمهوري وأن ترتفع أرقامها في استطلاعات الرأي بعد أول مناظرة أولية للحزب الجمهوري الشهر المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن