الأولى

بداية أزمة في الدواء تلوح بالأفق.. ومطالبات بضرورة الاهتمام بالتأمين الصحي … ديروان لـ«الوطن»: «الصحة» تدرس رفع أسعار بعض الأصناف تجنباً لانقطاعها

| محمد منار حميجو

كشف رئيس فرع دمشق لنقابة الصيادلة حسن ديروان عن لحظ انقطاع لبعض أصناف الأدوية، مؤكداً مخاطبة النقابة المركزية ووزارة الصحة بذلك لتدارك حدوث أي أزمة دوائية في الفترة القادمة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد ديروان أن وزارة الصحة تدرس تعديل أسعار بعض أصناف الأدوية حتى لا يكون هناك انقطاع لهذه الأصناف وفي الوقت ذاته لا يكون هناك إرهاق للمواطنين في تأمين هذه الأدوية وخصوصاً بعد ارتفاع سعر الصرف أمام الليرة وفق نشرة المصارف الرسمية الصادرة عن مصرف سورية المركزي.

ولفت ديروان إلى أن هناك استجابة من المعامل لطلب وزارة الصحة بتأمين السوق بالنقص الحاصل وبالتالي فإن المعامل لم تتوقف عن الإنتاج وما زالت تزود السوق بالأدوية حتى لا تكون هناك انقطاعات لأصناف كبيرة من الأدوية.

وأكد ديروان ضرورة أن يكون هناك دعم للتأمين الصحي في كل القطاعات حتى لا يكون هناك إرهاق للمواطنين في شراء الأدوية.

من جهته قال الأستاذ في كلية الصيدلة في جامعة دمشق لؤي العلان: اليوم نشاهد بداية أزمة من خلال انقطاع بعض أصناف الأدوية، مشيراً إلى أن تقنين بعض المعامل في بيع الأدوية للمستودعات يهدد بانقطاع وهمي للعديد من الأصناف وذلك حتى يحافظ المعمل على مخزونه وبالتالي لا تكون هناك خسارات كبيرة.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك اهتمام بالتأمين الصحي باعتبار أنه هو الحل الأمثل في موضوع تأمين الدواء للمواطنين وليس بتكلفة عالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن