عربي ودولي

«قوى التغيير» تدعو إلى تشكيل «جبهة مدنية واسعة» لإنهاء الصراع في السودان

| وكالات

دعت «قوى الحرية والتغيير» السودانية إلى تشكيل «جبهة مدنية موحدة» من أجل إيقاف الصراع المستمر في السودان بين الجيش وقوات «الدعم السريع» منذ نيسان الماضي.
وحسب موقع قناة «الميادين»، أعلنت «الحرية والتغيير» في بيان لها، إجازتها، خلال اجتماع لقياداتها عقد في القاهرة، لـ«الرؤية السياسية لإنهاء الحروب، وتأسيس الدولة السودانية الجديدة»، مشددةً على ضرورة إطلاق عملية سياسية تؤدي إلى وقف الحرب فوراً، والاستجابة الفاعلة لحل الكارثة الإنسانية التي نتجت عن الحرب.
وحثت الجيش السوداني على إقناع «الدعم السريع» بتسليم عناصرها أسلحتهم الثقيلة، مطالبةً بأن تشهد العملية السياسية مشاركة واسعة للقوى المدنية السودانية الداعمة لوقف الحرب والانتقال المدني الديمقراطي بصورة شاملة.
ويوم الأحد الفائت، أعلنت قيادة «قوى الحرية والتغيير السودانية»، عقد اجتماع موسع يومي 24 و25 تموز الجاري، في العاصمة المصرية القاهرة.
وحينها، قالت «قوى الحرية والتغيير»، في بيان لها: إن هذا الاجتماع يكتسب أهميته لكونه الأول للحرية والتغيير بصورة مباشرة منذ اندلاع الحرب في 15 نيسان الماضي، ودخولها شهرها الرابع مع تزايد المعاناة الإنسانية لشعبنا في الداخل والخارج.
وأضاف البيان: إن انعقاد هذا الاجتماع «المفصلي والتاريخي» في مصر أمر ذو دلالات سياسية عديدة تأكيداً على أن ما يجمع بين السودان ومصر وشعبي البلدين سيبقى وسيظل هو الأصل السائد.
وقبل ذلك عقدت في مصر «قمة لدول جوار السودان» وتضمن البيان الختامي للقمة ثمانية بنود أبرزها تأكيد أهمية الحل السياسي لوقف الصراع الدائر، وإطلاق حوار جامع للأطراف السودانية يهدف لبدء عملية سياسية شاملة تلبي طموحات وتطلعات الشعب السوداني في الأمن والرخاء والاستقرار.
ونصّت مخرجات «قمة دول جوار السودان» كذلك على الإعراب عن القلق العميق إزاء استمرار العمليات العسكرية والتدهور الحاد للوضع الأمني والإنساني في السودان، ومناشدة الأطراف المتحاربة لوقف التصعيد والالتزام بالوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار لإنهاء الحرب، وتجنب إزهاق أرواح المدنيين الأبرياء من أبناء الشعب السوداني، وإتلاف الممتلكات.
ومنذ 15 نيسان الماضي، تدور اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع»، في مناطق متفرقة من الأراضي السودانية، يتركز معظمها في العاصمة الخرطوم، مخلفةً مئات القتلى والجرحى بين المدنيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن