عربي ودولي

الحرس الرئاسي في النيجر يحتجز رئيس البلاد في قصره

| وكالات

أفاد مصدر مقرب من رئيس النيجر محمد بازوم بأن عناصر من الحرس الرئاسي أغلقوا أمس الأربعاء منافذ مقر إقامة الرئيس ومكاتبه، في خطوة قال إنها تعبير عن استياء عناصر النخبة فيما المحادثات جارية معهم.

وحسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإنه يتعذر الوصول إلى مقر إقامة بازوم الرسمي ومكاتبه في المجمع الرئاسي في العاصمة نيامي، على الرغم من عدم وجود انتشار عسكري غير طبيعي أو سماع أصوات إطلاق نار، فيما حركة المرور طبيعية.

وقال المصدر الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته «إنه تعبير عن الاستياء من جانب الحرس الرئاسي لكن المحادثات جارية مع الرئيس». وأضاف: إن «الرئيس بخير، إنه سليم وبصحة جيدة. إنه مع عائلته في المقر».

وتعد النيجر، وهي دولة غير ساحلية في غرب إفريقيا، من أكثر البلدان التي تعاني من انعدام الاستقرار في العالم وشهدت أربعة انقلابات منذ الاستقلال عن فرنسا في عام 1960 إضافة إلى العديد من محاولات الانقلاب.

ولم يتضح سبب سلوك الحراس وما تجري مناقشته في المحادثات.

وقال نائب في البرلمان من حزب بازوم: «تحدثت إلى الرئيس وأصدقاء من الوزراء (وهم) بخير». ويعد بازوم الذي انتخب عام 2021 حليفاً وثيقاً لفرنسا.

ووقع آخر انقلاب في النيجر في شباط من عام 2010 ضد الرئيس مامادو تانج، ثم شهدت البلاد محاولة انقلاب في 31 آذار 2021، قبل يومين فقط من تنصيب بازوم، حسب مصدر أمني في ذلك الوقت.

وحينها، تم إلقاء القبض على الكثير من الأشخاص وبينهم زعيم المحاولة المشتبه فيه وهو نقيب في القوات الجوية يدعى ساني غوروزة، سلمته بنين المجاورة إلى سلطات النيجر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن