عربي ودولي

سورية أعربت عن تضامنها وتعازيها بالضحايا … الجزائر تعلن احتواء حرائق غابات ضخمة أودت بحياة العشرات

| وكالات

بينما أعلنت الجزائر أمس احتواءها الحرائق التي استعرت في غاباتها، أعربت سورية عن تعازيها وتضامنها مع الحكومة والشعب الجزائري الشقيق بسبب الحرائق التي اندلعت في العديد من المناطق، وأودت بحياة العشرات.
وحسب وكالة «سانا»، قالت وزارة الخارجية السورية في بيان لها أمس: إن «حكومة الجمهورية العربية السورية تتقدم بأحر التعازي القلبية للحكومة والشعب الجزائري الشقيق لمصابه الأليم الذي سببته حرائق الغابات في بعض المناطق، وما نجم عنها من خسائر جسيمة ولاسيما في أرواح المدنيين وعناصر الجيش».
وأضافت الوزارة: إن «الجمهورية العربية السورية تعرب عن تضامنها، قيادةً وحكومةً وشعباً، مع الشعب الجزائري الشقيق وعائلات الضحايا والجرحى»، مؤكدة ثقتها بقدرة الجمهورية الجزائرية الشقيقة على تجاوز هذا الحدث الأليم.
وأمس الأربعاء، أعلن التلفزيون الرسمي الجزائري أن السلطات تمكنت من احتواء حرائق استعرت في غاباتها، واجتاحت مناطق في الجزائر فأودت بحياة 34 شخصاً على الأقل، بينهم عشرة جنود، وأجبرت نحو 1500 شخص على إخلاء منازلهم.
وتشهد دول شمال إفريقيا وجنوب أوروبا موجة حر شديدة، حيث سجلت درجات حرارة 49 درجة مئوية في مدن تونسية.
وفي وقت سابق، جاء في بيان لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية في الجزائر: «نجحت مصالح الحماية المدنية في إخماد أغلبية الحرائق بنسبة 80 بالمئة، بعد بذل الجهود من دون انقطاع طوال ليلة (الثلاثاء) وتعزيز العمليات الميدانية براً بالمورد البشري والعتاد وتعاضد الإمكانيات بين الولايات».
ويشهد الصيف شمال الجزائر وشرقها حرائق تطول الغابات والأراضي الزراعية، وهي ظاهرة تتفاقم من سنة إلى أخرى بتأثير تغير المناخ الذي يؤدي إلى الجفاف وموجات الحر.
وحسب وكالة الأنباء الفرنسية وفي توجه شمال شرق البلاد حيث قضى 16 شخصاً، تم احتواء الحريق بشكل شبه كامل رغم استمرار بعض البؤر في الاشتعال.
ومنذ الأحد الفائت، اندلع نحو 100 حريق في أكثر من 15 محافظة في الجزائر، خصوصاً في البويرة وجيجل وبجاية، وهي مناطق تضررت بالفعل في العامين الماضيين بسبب حرائق خطرة أودت بنحو 130 شخصاً.
وقالت وزارة الدفاع: إن الجنود العشرة الذين قضوا من جراء الحرائق حوصروا بالنيران أثناء إجلائهم من بني كسيلة في منطقة بجاية برفقة سكان القرى المجاورة.
كما أسفرت الحرائق عن إصابة أكثر من 80 شخصاً، بينهم 25 جندياً، في منطقة بجاية، وفق إذاعة «سومان» المحلية.
واستدعى الوضع إجلاء أكثر من 1500 شخص من بعض القرى مع اقتراب الحرائق من منازلهم. كما دمرت النيران منتجعات ساحلية تعد مقاصد سياحية في الصيف.
وتسببت موجة الحر بجفاف الغطاء النباتي وجعلته أكثر عرضة لاندلاع الحرائق التي اشتعلت بفعل الرياح العاتية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن