الأولى

إخلاء منازل حاصرتها النيران.. وهلال: محاولة السيطرة مستمرة بمؤازرة حوامات الجيش والقوات الروسية وفرق إطفاء من المحافظات … حرائق كبيرة في ريف اللاذقية.. ومخلوف يناقش مع مسؤولي المحافظة خطة مكافحتها

| اللاذقية - عبير سمير محمود - طرطوس - ربا أحمد

من جديد، تعود كارثة الحرائق لتلتهم واحدة من أجمل المساحات الخضراء في اللاذقية، مشقيتا والتي تحولت إلى رماد جراء حرائق حراجية أتت على جمالها الطبيعي بشكل لا شك سيشوه معالمها الساحرة!

بعد تفقده صباح أمس الأربعاء عمليات الإخماد في مواقع الحريق في ريف اللاذقية، عقد وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف اجتماعاً في محافظة اللاذقية، تركّز الاجتماع حول خطة مكافحة الحرائق والتنسيق بين منظومة الإطفاء، ودور اللجان المحلية في سرعة الإبلاغ والتعامل والاستجابة الفورية مع الحرائق.

كما تناول الاجتماع مجموعة من الإجراءات المتعلقة بمتابعة أعضاء المكتب التنفيذي للقطاعات المشرفين عليها، ودور المجالس المحلية ضمن مجتمعاتها وضرورة توفير الدعم الكامل لها لتأخذ دورها المنوط به وفق قانون الإدارة المحلية، والتعاون مع وسائل الإعلام.

محافظ اللاذقية عامر هلال أكد لـ«الوطن»، أن المحافظة تسخر كل إمكانات المؤسسات العامة لمؤازرة فرق الإطفاء إضافة لتعاون الأهالي وفق إمكاناتهم، مشيراً إلى التنسيق بين جميع الجهات مع منظومة الإطفاء للسيطرة على النيران وإخماد الحرائق بشكل تام.

ومنذ الساعات الأولى للحرائق وجّه محافظ اللاذقية بإخلاء عدد من المنازل في مزارع حاصرتها النيران ضمن مواقع الحريق بمنطقة مشقيتا لضمان سلامة الأهالي وتم نقلهم إلى مراكز إيواء بشكل مؤقت لحين السيطرة على النيران وإخمادها.

وقال هلال: تتواصل جهود فرق الإطفاء للسيطرة على الحرائق لليوم الثاني على التوالي، تؤازرها حوامات للجيش والقوات الروسية الصديقة، وفرق إطفاء من عدة محافظات.

بالعودة لعمليات الإخماد والسيطرة على النيران تم تقسيم مواقع الحرائق في الريف الشمالي إلى أربعة قطاعات، هي شمالي وجنوبي وشرقي وغربي، وتوزيع العمل بين فرق الإطفاء على هذه القطاعات وبإشراف مباشر من كوادر مديرية الزراعة، الجهة الأكثر خبرة بالتعامل مع حرائق الغابات، لضمان التنسيق بين كل قطاعات الحرائق للسيطرة عليها.

خلال ساعات صباح أمس تمت السيطرة على ثلاثة قطاعات مع استمرار فرق الإطفاء في عملها على إخماد النيران في القطاع الشمالي وهي على محاور قرية الكواسر وبيت حليبية والملك، ونأمل مع تعزيز فرق الإطفاء ومساعدة الظروف الجوية في السيطرة على النيران ومنع تمددها.

وأكد مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا لـ«الوطن» السيطرة على عدة مواقع في حريق مشقيتا، مبيناً أن جبهة الحريق اتسعت على مساحة نحو 8 كيلو مترات في قرى سولاس وخربة سولاس وحمام وبيت سواحلي وبستنجيق والنهر الأسود وعين الزرقا والطارقية والزهراء.

من جهته، أكد مدير الدفاع المدني في اللاذقية العميد الركن جلال داؤود لـ«الوطن»، أن الحرائق التي اندلعت الثلاثاء الماضي في عدة مناطق من ريف اللاذقية، معظمها مفتعل، مشيراً إلى أن التحقيقات مستمرة لكشف أسباب الحرائق كافة.

وفي طرطوس بلغت حرائق محافظة طرطوس منذ بداية الشهر السابع 280 حريقاً بمساحات وصفت بالصغيرة وفق ما أكد قائد فوج إطفاء طرطوس العقيد سمير شما لـ«الوطن»، معتبراً أن السبب الرئيس لهذه النتيجة الجيدة هو الجاهزية التي بدأت منذ بداية موسم الصيف لحماية موسم القمح والأراضي الزراعية.

وفي الغضون حذرت منصة الغابات ومراقبة الحرائق من ارتفاع بمستويات خطورة الحريق خلال الـ48 ساعة القادمة.

وقالت المنصة: ارتفاع مؤشرات خطورة الحريق للمستويات المرتفعة خلال اليوم وغداً، وتوقعات بتأثّر السفوح الشرقية لسلسلة الجبال الساحلية بمستويات الخطورة المرتفعة جداً للحرائق.

وأوضحت المنصة أن الظروف الطبيعية الحالية من ارتفاع درجات الحرارة والجفاف داعمة للمستويات المرتفعة لخطورة الحريق، داعيةً للحذر من ممارسة أي أنشطة مسببة لنشوب الحرائق، كما أشارت المنصة لأهمية وعي المواطنين القاطنين بجوار الغابات ومبادرتهم بعدم إشعال أي نيران والإبلاغ الفوري عن أي لهب أو دخان على الأرقام المجانية 188 و113.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن