رياضة

البرشا والريـال للعودة والليغ آن يبدأ رحلة الإياب … مواجهات قوية في ختام ذهاب السييرا A

| خالد عرنوس

من أجل إنهاء الموسم في وقت أبكر لإتاحة المجال أمام المنتخبات الوطنية للإعداد لمنافسات يورو 2016 تكثف الاتحادات المحلية بطولاتها فنشهد جولة جديدة من الدوري الإيطالي الذي بدأ مرحلة ما بعد الأعياد بجولة وسط الأسبوع، وتشهد الجولة الأخيرة من ذهاب السييرا مواجهات قوية ومهمة ستكون نتائجها حاسمة من أجل شكل المنافسة على صدارة بطولة الشتاء.
وفي إسبانيا تختتم مرحلة الذهاب من الليغا بلقاءات سهلة نظرياً بالنسبة للقطبين فالبرشا يستضيف غرناطة والريال الثالث يستقبل لاكورونيا في أول ظهور رسمي للمدرب الجديد زيدان، أما أتلتيكو المتصدر فيخوض لقاءً صعباً على أرض سلتا فيغو إحدى بسمات الموسم.
وفي فرنسا وبعيداً عن صدارة سان جيرمان الذي يبدأ الجمعة رحلة حسم اللقب مبكراً بمواجهة باستيا تقتصر المنافسة حالياً على الوصافة والمقاعد الأوروبية بالطبع، وعلى هذا الصعيد يحاول موناكو التشبث بموقعه كثاني اللائحة من خلال استضافته أجاكسيو وربما يستفيد من لقاء أنجيه الثالث مع كان الرابع والفارق بين هؤلاء الثلاثة لا يتجاوز نقطة.

منعطف الشتاء
من إيطاليا نبدأ حيث المواجهات الأقوى المتنوعة بين كلاسيكية و قمة على مستوى المنافسة مع نهاية الذهاب، فاليوفي المتحفز للقفز إلى الصدارة يحل ضيفاً على سامبدوريا المنتشي بفوزين آخرهما على جاره جنوا في ديربي المدينة 3/2 في افتتاح الجولة 18 التي اختتمت أمس، أما الفيولا الوصيف حتى ليلة أمس فيستضيف لازيو صاحب الفوز على إنتر في ميلانو في فلورنسا حيث لم يخسر هناك أكثر من 4 نقاط، ويتشوق لاعبو الفيولا لإنهاء صيامهم عن هزً شباك نسور العاصمة في آخر 4 مواجهات خسروا آخر ثلاث منها، أما لازيو الذي أنهى سلسلة سيئة استمرت 7 جولات بقهره المتصدر فيحاول تحسين سجله خارج ملعبه حيث خسر 6 مرات بعيداً عن الأولمبيكو مقابل فوزين فقط.
وفي روما يلتقي أحمرها بالروزنييري في أحد كلاسيكيات الكالشيو وهما المتنافسان حالياً على اختراق رباعي المقدمة، فروما يحتل المركز الخامس بفارق 4 نقاط عن ميلان السادس قبل مباريات أمس وفوز الأخير يعني دخوله رسمياً في المنافسة على اللقب ولو من بعيد، أما فوز صاحب الأرض فيؤكد عودته الفعلية إلى مكانته في العقد الأخير، على الرغم من تقارب النتائج بينهما طوال الألفية الثالثة إلا أن ميلان لم يكسب روما في العاصمة سوى 3 مرات آخرها عام 2011، وإذا كان روما خسر مرة واحدة في أرضه وتعادل بأخرى فإن ميلان تلقى 4 هزائم وتعادل مرتين بعيداُ عن سان سيرو، في الموسم الماضي تعادلا سلباً قبل أن يفوز ميلان إياباً.

مكاسب مؤقتة
في إسبانيا يخوض المتصدر أتلتيكو مدريد امتحاناً لا يخلو من صعوبة على أرض سلتا فيغو خامس اللائحة مساء الأحد وقبلها يسعى قطبا الليغا إلى تحقيق الفوز لتخطيه ولو بشكل مؤقت، ولا تبدو مهمة برشلونة صعبة للوصول إلى النقاط الثلاث عندما يستضيف غرناطة الذي غادر مثلث المؤخرة في الجولة الفائتة فقط، سبق للبرشا الفوز عليه في 7 من 8 لقاءات جمعتهما منذ 2011 وآخرها سداسية نيوكامب في ذهاب الموسم الماضي.
الأنظار ستتجه إلى ملعب الغريم (برنابيه) حيث سيكون الظهور الأول للمدرب زيدان قائداً للريال بعد إقالة رافا على خلفية النتائج المتراجعة والعروض السيئة وآخرها أمام فالنسيا، وبالطبع سيحاول نجوم الميرينغي إظهار الصور الناصعة ولاسيما أن المباريات الأولى لزيزو ستضع الكثير من النقاط على الحروف حول بقاء بعض اللاعبين أو رحيلهم، أما المنافس فهو لاكورونيا المصدوم بالخسارة من فياريال والتي أبعدته عن مربع الكبار في الوقت الراهن.
عشاق الديبور يتذكرون فوزهم الأخير في برنابيه عام 2004 أيام كان زيدان لاعباً في صفوف البلانكو ويومها سجل لاكورونيا أفضل سلسلة أمام الريال بالفوز بأربع مباريات متتالية، أما اليوم فلا مجال لمجرد الحلم بالخروج بنقطة، في الموسم الماضي فاز الريال 8/2 و2/صفر.

بطولة الوصافة
في فرنسا يبدأ بطل الدوري سان جيرمان رحلة الحسم المبكر للقب الرابع على التوالي من مواجهة باستيا سادس عشر الترتيب في البارك دوبرنس، وكان باستيا الذي يقاتل للهروب من خطر الهبوط أحد الفائزين القلائل على الباريسي في الموسم الماضي عندما تغلب عليه ذهاباً 4/2 وهو الوحيد الذي دك مرماه برباعية خلال المواسم الثلاثة الفائتة علماً أنه الفوز الوحيد مقابل 6 هزائم لأزرق كورسيكا في مواجهات الفريقين آخرها ذهاباً صفر/2.
ويسعى موناكو للحفاظ على الوصافة من خلال استضافته غازيليك أجاكسيو، وما زال سجل فريق الإمارة أفضل عندما يلعب بعيداً عن ملعب لويس الثاني ومنها فوزه على أجاكسيو ذهاباً بهدف، والأخير لم يخسر في 9 جولات أخيرة.
وعلى الصعيد ذاته يلتقي أنجيه وكان في قمة فرضها واقع جدول الترتيب وكلاهما ينافس على الوصافة التي باتت بطولة قائمة بذاتها، وخسر أنجيه في الأسبوع 19 بعد خمس جولات إيجابية بينما ضيفه كان لم يحقق أي فوز في 4 جولات أخيرة، ذهاباً تعادلا سلباً.

برنامج المباريات
الإسباني – الأسبوع 19
• السبت: برشلونة * غرناطة (5.00)، إشبيلية * بلباو، خيتافي * بيتيس (7.15)، ريال مدريد * لاكورونيا (9.30)، ليفانتي * رايو فاليكانو (11.05).
• الأحد: فياريال * خيخون (1.00)، سوسيداد * فالنسيا (5.00)، إيبار * اسبانيول، لاس بالماس * ملقة (7.15)، سلتا فيغو * أتلتيكو مدريد (9.30).

الإيطالي – الأسبوع 19
• السبت: كاربي * أودينيزي (6.00)، فيورنتينا * لازيو (7.00)، روما * ميلان (9.45).
• الأحد: إنتر ميلانو * ساسولو (1.30)، فرزينوني * نابولي، أتلانتا * جنوا، تورينو * إيمبولي، بولونيا * كييفو فيرونا، هيلاس فيرونا * باليرمو (4.00)، سامبدوريا * يوفنتوس (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 20
• الجمعة: سان جيرمان * باستيا (9.30).
• السبت: ليون * تروا (6.00)، موناكو * أجاكسيو، أنجيه * كان، رين * لوريان، ريمس * تولوز، مونبيلييه * بوردو (9.00).
• الأحد: نانت * سانت إيتيان (3.00)، ليل * نيس (6.00)، مرسيليا * غانغان (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن