رياضة

لاعب الوحدة شريف العش لـ«الوطن»: أنا أكبر الداعمين للمنتخب وقد ألعب للوحدة الموسم القادم

| الوطن

حققت سلة رجال نادي الوحدة لقب بطولة الدوري للمرة العاشرة في تاريخها وجاء هذا الإنجاز نتيجة تضافر العديد من الجهود منها الفني والإداري، ويضم الفريق لاعبين متميزين يأتي في مقدمتهم اللاعب المخضرم شريف العش الذي يعد بمنزلة رمانة ميزان الفريق وعقله المفكر وأحد أهم الخيارات الهجومية له.

«الوطن» التقته وأجرت معه الحوار التالي:

• كيف تحقق لقب بطولة الدوري لهذا الموسم؟

هذا النجاح جاء نتيجة جهد كبير من اللاعبين والكادر الفني من أصغر تفصيل إلى أكبره، كلمة السر بنظري أننا كنا فريقاً بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، وكأننا شخص واحد بهدف واحد وهو الفوز بالبطولة، هذه المجموعة لن تتكرر، لست أتكلم فنياً وإنما كعقلية وشخصية، وأنا أفتخر كوني جزءاً من هذه المجموعة.

• ما سبب اعتذارك عن معسكر المنتخب الوطني الأخير؟

بصراحة السبب الرئيسي هو احتمالية السفر بالفترة القادمة القريبة إضافة إلى ضغوط العمل الخاص.

• هل صحيح أنك تفكر بالاعتزال بعد هذا الإنجاز؟

لم أقرر الاعتزال وإنما قررت السفر، وهناك فرق كبير بين الاثنين، في حال لم أوفق في سفري قد أعود لاستكمال الدوري، وفي حال وفقت بسفري قد أكون حاضراً بالفاينال فور فقط الموسم المقبل.

• هل قبضت كامل مستحقاتك المالية من النادي؟

لا أبداً لم أقبض كامل مستحقاتي المالية حتى الآن، على أمل تحسن الظروف في الفترة القادمة والإدارة لم تقصر معنا.

• كيف وجدت تجديد عقد المدرب اللبناني مروان خليل؟

المدرب مروان تمكن من إحداث نقلة نوعية في مفاصل الفريق بعد سلسلة من النتائج غير المقبولة، وهذا التعاقد معه يعد أهم صفقة لاستقرار الفريق الموسم القادم، فهو مدرب متجدد بأفكاره وبأسلوبه التدريبي.

• أي فريق نال إعجابك في الموسم الذي مضى؟

كل فترة كان أحد الفرق مميزاً عن الآخر، لكن بشكل عام أرجح فريقنا بالمرتبة الأولى، وبعد ذلك فريق الجلاء بسبب وجود عدد كبير من أبناء النادي وبأعمار صغيرة وأعتقد بأن لديهم مستقبلاً رائعاً لكن نقصهم بعض الخبرة والانسجام.

• من هو اللاعب الذي ترى مستقبله مشرقاً في السلة السورية؟

اللاعب عمر إدلبي لديه إمكانيات تخوله أن يكون أفضل لاعبي سورية بالإضافة للعقلية المتوازنة التي يمتلكها، فهو لاعب مميز فنياً، يسخر إمكانياته لخدمة فريقه، يتقن الدور المطلوب منه، لاعب ممتاز دفاعياً.

باختصار عمر إدلبي إضافة كبيرة لأي فريق يلعب معه، والأيام ستثبت نجوميته.

• هل توافق على الفوضى الاحترافية التي شهدها الدوري بخصوص اللاعبين المحترفين؟

لا أعتبرها فوضى وإنما حالات جديدة تعرضنا لها نظراً لطول غياب الاحتراف عن الدوري السوري، وأنا على ثقة أن كل سنة ستكون أفضل من السنة التي قبلها إذا تم إصلاح ثغرات الدوري السابق، المطلوب حالياً هو تحديد جميع ضوابط هذا الموضوع قبل بداية الدوري وأن يكون ذلك متضمناً جميع التفاصيل، ومع ذلك هذا لا يمنع ظهور ثغرات جديدة.

• ماذا تتوقع للمنتخب من نتائج في التصفيات الآسيوية القادمة؟

الموضوع يعتمد على عدة عوامل ما زالت مجهولة بالنسبة لي، أولها وأهمها هو مستوى اللاعبين المجنسين الذين سيلتحقون بالمنتخب بالإضافة لقدرتهم على الانسجام مع باقي اللاعبين، العامل الثاني هو مستوى الفرق المشاركة، هل ستشارك بفريقها الأول أم بالفريق الرديف، العامل الثالث والأخير هو مدى جاهزية المنتخب، أنا شخصياً على ثقة بالمدرب واللاعبين ومتفائل بالنتائج، وسأكون أول الداعمين للمنتخب بغض النظر عن نتائجه.

• كيف يمكن أن نبني جيلاً سلوياً للمستقبل؟

هذا الموضوع كبير ولا يمكن الإجابة عنه ببعض النقاط، لكن أهمها هو توافر الإمكانيات المادية لأكبر عدد ممكن من فرق الدوري، تحسين أدوات العمل الرياضي منها الصالات كجاهزية وكعدد، لتعطي اللاعبين فرصة التمرين الفردي خارج أوقات تمرينهم مع فرقهم، الاهتمام بلاعبي الفئات العمرية وتطوير مدربي هذه الفرق، بالإضافة لتنظيم دوري تنافسي يحتوي على عدد كبير من المباريات، وأخيراً مشاركة المنتخب الوطني بجميع البطولات الودية لتجربة اللاعبين صغار السن، واكتشاف المواهب وقدرات اللاعبين الحقيقية، فلا أعتقد هذا ممكناً ضمن البطولات الرسمية، وأن يكون ضمن كل ناد لجنة لاكتشاف المواهب والبحث عن لاعبين بصفات جسدية مميزة، وعادة هذا يكون بالبحث في المدارس والنوادي الصيفية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن