شؤون محلية

انقطاع الكهرباء يعيد «الخابية» إلى البيوت الحموية … إقبال على شراء حافظات الثلج ومعامل تنتج ألواح ثلج ملوثة بالشوائب

| حماة- محمد أحمد خبازي

أكد مواطنون في حماة لـ«الوطن» ازدياد الطلب على حافظات المياه المتباينة الأحجام والقياسات نتيجة التقنين الكهربائي الجائر والطويل والمطبق في مدنهم وأريافهم والذي يصل إلى 5.45 ساعات قطع و15 دقيقة وصل، مع ارتفاع درجات الحرارة الكبير، وهو ما حرمهم من مياه الشرب الباردة، ما يضطرهم لتعويضها بالثلج بعد إضافة المياه في تلك الحافظات لتحفظها باردة أطول وقت ممكن.

ولفتوا إلى أن المياه العادية لا تصلح للشرب إلا للضرورة القصوى لكونها ساخنة فعلاً، وهم لا يملكون أجهزة طاقة بديلة، ولا يستطيعون تركيبها للإضاءة فكيف للتبريد؟

وقال رامز وهو أب لثلاثة أولاد: أجبرنا الوضع الراهن للكهرباء على شراء حافظة ثلج صغيرة بسعر 50 ألف ليرة لنحصل على مياه باردة.

وأضاف: كل يوم نشتري ربع قالب ثلج بنحو 5 آلاف ليرة.

ورأت سمر وهي ربة منزل وأم لولدين، أن «النملية» في هذه الأيام أفضل من البراد الذي لم يعد يحفظ طعاماً، ولا يبرد ماءً، وأن هذا الجو الحار دفعها لشراء حافظة مياه كبيرة سعة 10 ليترات بنحو 125 ألف ليرة، شأنها في ذلك شأن شقيقاتها والعديد من جيرانها.

وذكرت أنها تملأ نصفها بالثلج الذي تشتريه يومياً بنحو 6 آلاف ليرة، لتحصل على مياه باردة لليوم الثاني على التوالي.

أما محمود وهو موظف، فذكر أنه اشترى «خابية» من فخَّار، فهي الحل الأمثل لهذا الجو، فهي تعطي برودة للمياه التي تحفظ فيها، إضافة للحفاظ عليها عذبة ونظيفة. وبيَّنَ أن سعر الخابية ما بين 20- 35 ألف ليرة حسب حجمها، وإذا كانت مزودة بصنبور أم لا.

من جانبهم، كشف باعة أدوات منزلية لـ«الوطن» أن الحافظات بمختلف قياساتها هي الأكثر مبيعاً في هذه الفترة.

وأوضحوا أن أصغر حافظة قياس 5 ليترات سعرها نحو 45- 50 ألف ليرة، وهي منزلية وللسيارة، والأكبر حجماً سعرها ما بين 125- 300 ألف ليرة.

ومن جانبه، بيَّنَ مدير التجارة الداخلية رياض زيود لـ«الوطن» أن حماية المستهلك تتابع معامل الثلج وتراقب عملها، وتتأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات الصحية.

وأوضح أنها ضبطت مؤخراً عدة معامل تنتج ألواحاً ملوثة بالصدأ والشوائب!.

ومنها معملا الرجب وعسكر، بمخالفة استخدام قوالب لصنع ألواح الثلج ملوثة بالصدأ والشوائب، وعدم تطبيق الشروط الصحية، وقد أتلفت الدوريات الكمية المنتجة وهي نحو 600 قالب واتخذت الإجراءات القانونية بحق المعملين بعد إيقافهما عن العمل وذلك وفقاً لأحكام المرسوم 8 للعام 2021.

كما ضبطت الدوريات معملي العلوش والكرنازي بمخالفة البيع بسعر زائد للألواح، واتخذت بحقهما الإجراءات القانونية أصولاً.

ولفت زيود إلى أن الدوريات كانت قد ضبطت أيضاً معمل المدعو «ب. لطفي» لإنتاج قوالب الثلج الذي يعمل مخالفاً للشروط الصحية وغير المرخص، ويستخدم مياهاً ملوثة بالصدأ والشوائب لإنتاجها.

وذكر أنه تم إتلاف الكمية المنتجة وهي 300 قالب وإغلاق المعمل بالشمع الأحمر أصولاً، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق صاحبه المخالف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن