عربي ودولي

خبير عسكري أميركي: نظام كييف دمر محطة كاخوفسكايا الكهرومائية بإيعاز من واشنطن

| وكالات

كشف الخبير العسكري الأميركي دوغلاس ماكغريغور أن قوات نظام كييف قامت بتدمير محطة كاخوفسكايا الكهرومائية، بإيعاز من إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وقال ماكغريغور المستشار السابق لدى وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» في تصريحات نقلها موقع «روسيا اليوم»: إن «قرار قيام قوات كييف بتدمير المحطة حصل على الموافقة الرسمية من نائب وزير خارجية الولايات المتحدة فيكتوريا نولاند».

وشنت القوات الأوكرانية في حزيران الماضي هجوماً على محطة كاخوفسكايا، أسفر عن تصريف غير منظم للمياه من سد المحطة وإغراق مساحات واسعة على ضفاف نهر دنيبر.

إلى ذلك كشف الضابط السابق في الاستخبارات الأميركية سكوت ريتر أن وعود أوكرانيا بالاختراق إلى بحر آزوف وإجبار روسيا على الاستسلام بفضل الأسلحة الغربية تحطمت أمام خط الدفاع الأول الروسي.

وأشار ريتر إلى أن وعود نظام كييف وقيادته العسكرية باختراق الدفاعات الروسية وصولاً إلى القرم أثبتت فشلها، مضيفاً إن الغرب أعطى أوكرانيا أسلحة ودرب قواتها، لكن هذه القوات غير قادرة حتى على الوصول إلى خط الدفاع الأول، ناهيك عن الوصول إلى مدينة ميليتوبول بمقاطعة زابوروجيه.

وفي وقت سابق، أكد ريتر أن القوات الأوكرانية قررت شن هجمات مكثفة مستخدمة مجموعات المدرعات، الأمر الذي كبدهم خسارة كمية كبيرة من المعدات العسكرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن