الخبر الرئيسي

المقداد يلتقي عبد اللهيان اليوم للتشاور حول القضايا الراهنة … لقاءات مكثفة للوفد الاقتصادي السوري في طهران لمتابعة التفاهمات والاتفاقيات الموقعة

| سيلفا رزوق

يجري الوفد السوري اليوم الذي حط في العاصمة الإيرانية طهران أمس، سلسلة من اللقاءات السياسية والاقتصادية بهدف متابعة التفاهمات والاتفاقيات التي جرى التوصل إليها خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دمشق في أيار الماضي، وتنفيذ توجيهات الرئيسين بشار الأسد ورئيسي بتطوير العلاقات بين البلدين في المجالات كافة.

وعلمت «الوطن» أن الوزير المقداد سيلتقي اليوم نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، للبحث في تعزيز العلاقات بين البلدين إضافة إلى آخر المستجدات والتطورات في الساحتين الإقليمية والدولية والتشاور حول القضايا الراهنة.

وعلى الصعيد الاقتصادي يجري الوفد الاقتصادي السوري والذي يضم وزيرالاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل ووزير الاتصالات والتقانة محمد إياد الخطيب وممثلين عن بعض الوزارات والجهات مجموعة من اللقاءات مع بعض المسؤولين في الحكومة الإيرانية وكبريات الشركات الاقتصادية العاملة في إيران في مجالات مختلفة».

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رئيس الجانب السوري في اللجنة الاقتصادية المشتركة أنه في إطار متابعة نتائج المباحثات والتفاهمات التي تمت بين السيدين رئيسي البلدين خلال زيارة السيد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى الجمهورية العربية السورية يومي 3-4 أيار 2023 والتي تمّ خلالها الاتفاق على مجموعة من مساحات العمل المشترك التي من شأنها تحقيق مصلحة البلدين والارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية بينهما إلى المستوى المأمول، .

ولفت الخليل إلى أنه من المقرر أن يتم اليوم عقد اجتماع مع وزير الطرق وبناء المدن الإيراني مهرداد بزر باش بصفته رئيس اللجنة عن الجانب الإيراني، كما سيجري لقاءً آخر مع السيد وزير الطاقة الإيراني، بالإضافة إلى إحدى شركات القطاع الخاص المهتمة بالتعاون مع سورية في تنفيذ مشاريع مشتركة، كما سيكون هناك لقاء للسيد وزير الاتصالات والتقانة مع نظيره وزير الاتصالات وتقانة المعلومات في إيران.

وكان الوفد الاقتصادي السوري قد بدأ اجتماعاته أمس في طهران مع إحدى الشركات العاملة في مجال الإعمار والتي تتمتع بخبرة كبيرة ولاسيما فيما يتعلق بتنفيذ مشاريع البنى التحتية، وتمّ خلال الاجتماع طرح بعض المشاريع التي يمكن أن يتم تنفيذها بالتعاون المشترك ووفق صيغ تعاقدية تقوم على أساس المنفعة المتبادلة.

وحط في طهران أمس وفد سياسي واقتصادي سوري رفيع أمس في العاصمة الإيرانية طهران ضم وزراء الخارجية والمغتربين فيصل المقداد والاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل ووزير الاتصالات والتقانة محمد إياد الخطيب.

ويرافق الوزير المقداد السفير محمد حاج إبراهيم مدير إدارة الشؤون الأفرو-آسيوية في وزارة الخارجية، وجمال نجيب مدير مكتب الوزير، ورنا حسن آغا من مكتب الوزير.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن