الأولى

مباحثات حول تواجد شركات تكنولوجيا واتصالات إيرانية في سورية … اتفاق على إلغاء التعرفة الجمركية بين البلدين وتعزيز مسار الترانزيت

| وكالات

أعلن وزير الطرق والتنمية الحضرية الإيراني مهرداد بذرباش رئيس الجانب الإيراني في اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وسورية، أنه تم الاتفاق مع سورية على إلغاء التعرفة الجمركية بشأن الصادرات والواردات بين البلدين.

وقال بذرباش خلال استقباله أمس وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل رئيس الجانب السوري في اللجنة المشتركة والوفد المرافق له: إن الاجتماع السوري- الإيراني يهدف إلى متابعة الوثائق والتفاهمات التي أبرمت خلال زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سورية.

من جهته، قال الخليل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بذرباش: «جاءت هذه الزيارة بتكليف من الرئيس بشار الأسد لمتابعة اتفاقات الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس الإيراني إلى سورية».

وأضاف: الهدف هو تحقيق التعاون الاقتصادي بين سورية وإيران، وتأكيداً على الاتفاقية بما يتماشى مع مصالح البلدين، عقد (أول من أمس وأمس) اجتماع موسع بشأن التعاون الاقتصادي بين الطرفين وسيتم تحليل كل أوجه هذا التعاون.

وفي إشارة إلى أبرز نقاط المحادثات في الاجتماعات، قال الخليل: تم اتخاذ خطوات كثيرة في مجال التعاون المصرفي والسياحة والنقل والتجارة الحرة ونأمل في تنمية قوية للعلاقات الثنائية، وتم إنشاء خطوط ترانزيت برية وبحرية، ويستغرق وصول البضائع إلى سورية 15 يوماً على الأقل، لذا يجب إزالة العوائق في هذه المسارات».

من جانبه قال بذرباش: «تم تصفير التعرفة الجمركية على جميع السلع المتفق عليها بين إيران وسورية، ويمكن للتجار تصدير واستيراد البضائع من دون دفع هذه التعرفة في الجمارك».

وأشار بذرباش إلى أنه في مجال النقل أبرمت اتفاقات إيجابية بين الجانبين وتقرر تعزيز البنية التحتية للموانئ في إيران وسورية.

وأضاف: تقرر تعزيز مسار الترانزيت بين إيران والعراق وسورية بسرعة، وتم وضع الضوابط في هذا المجال، وطبعاً إنشاء مسار بحري بسفن على نطاق أوسع يتطلب تطوير البنية التحتية في الجانب السوري.

وقال: استمراراً للاجتماعات، سيتم بحث تطوير حقول النفط السورية من الخبراء الإيرانيين بحضور وزير النفط.

بموازاة ذلك بحث وزير الاتصالات والتقانة إياد الخطيب مع نظيره الإيراني عيسى زارع بور، سبل تطوير التعاون المشترك في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإقامة أسواق لشركات التكنولوجيا الإيرانية في سورية.

وأكد الجانبان خلال لقائهما في طهران أمس على تطوير التعاون المشترك في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين البلدين، وتنفيذ وثائق واتفاقيات التعاون الثنائية الموقعة خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لسورية.

كما ناقش الجانبان الاتفاقيات السابقة بشأن تواجد شركات إيرانية خاصة ناشطة بمجال المعدات والخدمات الخاصة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن