رياضة

سلامة الوثبة لـ«الوطن»: نتطلع لموسم مختلف والطموح بصنع بصمة كروية

| حمص-إبراهيم البردان

بعد أن غادر نادي الوثبة الموسم الماضي من دون بصمة، يطمح هذا الموسم أن يؤكد مقدرته على صنع بصمة، وقد تعاقد مع المدرب مصعب محمد لقيادة رجال القدم، ومدرب حراس المرمى عرفات الشاهر، والإدارة مستمرة بدعم الفريق عبر الدكتور يوسف سلامة الذي تحدث لـ«الوطن»:

كرة القدم تفرض نفسها ولنا ثلاث سنوات ننافس ونطمح أن نكون بين رباعي المقدمة، ولكن هذا الموسم سيكون هناك صعوبة لأنه لم يعد الانتماء موجوداً فهناك بعض الأندية تفرض مبالغ خيالية وابن النادي يقول إن النادي الفلاني دفع لي مبلغاً عالياً وللأسف كأننا بمزاد علني والرياضة أخلاق قبل كل شيء.

وكما قال القائد المؤسس إني أرى في الرياضة حياة، ولكن أن يكون الانتماء للمال فهذه ليست رياضة وأنا أقدر ظروف اللاعب ومعيشته الصعبة لكن مع قليل من الانتماء وكما وضعه صعب كذلك وضع عائلته نادي الوثبة صعب، لكن قانون الاحتراف الموجود عندنا لا انضباط فيه، فقرار سقف اللاعب 40 مليوناً لم تلتزم به بعض الأندية فما هي عقوبة من لم يلتزم؟ وأتمنى من اتحاد الكرة أن يفرض على كل نادٍ أن يتعاقد مع خمسة لاعبين من خارجه وهذا يضبط الأمور والنادي حر أن يدفع للاعب ما يتم الاتفاق عليه وهذا يضمن للنادي بالمستقبل أن تلعب الفئات العمرية بفريق الرجال، وللأسف هناك رؤساء أندية توقع لفريق كامل مع احتياطه من خارج النادي فأنا كرئيس نادٍ لماذا أخسر أموالاً على الفئات من البراعم للرجال ما دام النادي لا يستفيد منهم.

وتابع د. سلامة حديثه: على اتحاد الكرة أن يقف موقفاً وطنياً وصريحاً لاختيار المنتخبات الوطنية ولنرى المنتخب الأولمبي ماذا قدم للكرة السورية بمشاركته بالدورة العربية، حيث وصل للنهائي ورغم أن الدوري الأولمبي هو عبء على الأندية ونحن مع هذا العبء طالما هناك فائدة للمنتخب الوطني وهذا المنتخب الاولمبي هو من اللاعبين الشباب.

المدرب الجديد

وفي سؤالنا عن أساس اختيار المدرب مصعب محمد لقيادة الوثبة هذا الموسم، أجاب:

نتشرف أن يكون معنا الكابتن مصعب كمدرب والكابتن عرفات كمدرب حراس والمدرب مصعب له بصمات ومعروف وراقبته عن كثب عندما صنع نقلة نوعيه لفريق المجد بإياب الدوري الماضي وفاز على أندية الوثبة والكرامة والوحدة وهذه البصمة لا تنسى وتدل على مدرب يمكن أن يعطي إذا توافرت له الإمكانيات وأنا من المتحمسين للكابتن مصعب أن يكون معنا هذا الموسم.

تغيير وألعاب أخرى

في رده على قرار اتحاد الكرة بعدم تغيير المدرب إلا لمرتين بالموسم، تحدث رئيس النادي:

أتمنى أن يكلف المدرب بالموسم ويقيم بمرحلة والنادي ملزم أن يسير مع المدرب لنهاية الالتزام بالعقد لأن تغيير المدرب وفسخ العقد من دون سبب فيه إساءة للمدرب الوطني ويجب إعطاؤه الفرصة، فاليوم تعاقدنا مع الكابتن مصعب وشكل فريق فبالتأكيد يحتاج لعدة مباريات ليرى الانسجام وأتمنى أن أتعاقد مع المدرب لموسمين حيث يكون قد حقق 70 بالمئة من الانسجام وبالموسم التالي يقطف الثمار.

أمنيات

أتمنى من لجنتي الحكام والانضباط وهما أهم لجنتين يمثلان العدل للكرة السورية وللمدرب واللاعب والجمهور كي لا يظلموا بقرارات غير إنسانيه، ومن لجنة الانضباط أن يكون قرارها أكثر دقة ومن دون استعجال، وأتمنى أن تلغى ضربات الجزاء الترجيحية لأنها لا تعكس مستوى الفريق ولماذا لا تعاد المباراة بعد أسبوع وهذه الأمنيات سوف أطرحها بالمؤتمر.

فريق السلة

وماذا عن فريق السلة الذي بقي بالأولى وبمبلغ جيد وفريق آخر دفع مليارات وبقي بالأولى

فما رأيك بهذه المبالغ الكبيرة؟

الموسم الماضي قدم فريق السلة بصمة بشبابه ومدربه وهذا الموسم سنلعب بنفس الفريق وسنطعمه بلاعبين اثنين لزيادة خبرة الفريق ولو كنت سأدفع المليارات للقدم والسلة أقول بهذه المليارات أقدم استثماراً للنادي هدية يستفيد منها بالمستقبل فأيهما أفضل أخسر عشرة مليارات لإحراز بطولة أو أقدم استثماراً ينفع النادي بالمستقبل؟

الإدارة قدمت استقالات للبعض كيف تراها، وكيف ستكون إدارة رابحة؟

الإدارة مستمرة لأنها مكتملة النصاب وقدمت استقالتين للعضوين نجيب الفرا وسامر بيطار وسيتم الترميم بعد اختيار عضوين، وأي ناد بالعالم هو مؤسسة رابحة والحديث لسلامة ونادي الوثبة يجب أن يكون رابحاً ولا يحتاج لدعم والسوشيل ميديا اليوم مجال رابح، فعندما تجري لقاءً مع المدرب واللاعبين وتبثه ويشاهده الجمهور من دون تعليق فقط مشاهدة لمئة ألف يقدم للنادي مقابله من مؤسسي السوشيل ميديا ملايين الليرات، وشيء آخر أطبع صورة أحد اللاعبين المميزين على كنزة يشتريها الجمهور دون أن يقدم تبرعاً فهذا العائد فائدته للنادي ولكن من يدعمك بمشاريع رابحة كهذه.

الألعاب الأخرى

وعن الاهتمام بالألعاب الأخرى ختم رئيس النادي حديثه بالقول:

ألعابنا الأخرى بخير ومن قريب انتهت بطولة ألعاب القوى وحصل لاعبونا على سبع ميداليات ذهبية وفضيتين وبرونزيتين، وفي البطولة العربية أحرز لاعبونا ميداليات متنوعة وفي ألعاب القوة أبطالنا يمثلون المنتخبات الوطنية وهذه النتائج الجمهور لا ينتبه لها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن