شؤون محلية

مدير الأملاك لـ«الوطن»: لتنظيم العمل.. وبدء التقديم اعتباراً من الأحد القادم … مطاعم السيارات في ساحات دمشق.. خاصة بالمستثمرين الشباب وأسعارها أقل من المحال

| فادي بك الشريف

جملة من القرارات النوعية الخدمية خلص إليها المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق خلال جلسته الأخيرة أهمها الموافقة على منح رخص إشغال لعدد من السيارات تخصص لبيع الأطعمة ضمن ساحات محددة ووفقاً لشروط ومعايير فنية ويحدد الرسم الواجب استيفاؤه بـ 3 آلاف ليرة للمتر المربع يومياً.

هذا وصدق المكتب التنفيذي على محاضر لجان المزايدات لاستثمار عدد من المحال في سوق الهال بالزبلطاني، كما وافق المكتب على عدد من القضايا المدرجة ضمن جدول أعماله والمتضمنة مواضيع تهم المواطنين.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بيّن مدير الأملاك العامة في محافظة دمشق حسام الدين سفور أن الهدف من قرار منح الرخص لسيارات بيع الأطعمة هو تنظيم عمل السيارات واختيار عدد من الساحات ومنع أي إشغال عشوائي غير منظم ضمن اشتراطات لعدد من الطلبات للحصول على التراخيص.

وأكد سفور توزع الساحات في عدد من المناطق المحددة بموجب القرار، علماً أن هذه المواقع قيد الدراسة، مع اتخاذ الإجراءات اللازمة من البلديات وأقسام الشرطة فيما يخص عمل السيارات من دون ترخيص وبشكل عشوائي غير منظم.

وبيّن مدير الأملاك أن تقديم الطلبات متوقع اعتباراً من الأحد القادم ولغاية الـ16 من الشهر الجاري ضمن اشتراطات مطلوب تحققها بالسيارة والشخص، على أن يتم تقديم الطلبات في مركز خدمة المواطن، أما العروض الفنية فتقدم في الديوان العام لمدة 20 يوماً بعد انتهاء تقديم الطلبات، منوهاً بمراعاة السلامة البيئية والمرورية والاعتماد على الطاقة البديلة والتقيد بالشروط والتدابير الصحية والنظافة.

وبحسب القرار الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه، حُددت الأماكن في الساحة الكائنة أمام مدرسة بسام حمشو 11 عربة، والساحة الكائنة ضمن مرآب ماروتا سيتي 11 عربة، والساحة الكائنة ضمن مرآب حديقة الجاحظ 5 عربات، والساحة الكائنة ضمن الصوفانية 12 عربة، والساحة المواجهة لحديقة تشرين 16 عربة، والساحة الكائنة ضمن مدينة المعارض 18 عربة.

وطلب القرار تحقيق عدة معايير تتضمن تخصيص السيارات أو العربات المعدة لبيع المأكولات لأصحاب متوسطي الدخل وفئات الشباب من عمر /18-35/ سنة بعد تحقيق الشروط الفنية، والسماح بالمشاركة بين أكثر من شخص على أن يكون الشركاء من ضمن الفئات الشبابية.

هذا ويمكن للمحافظة تقديم المساعدة للفئات الشابة غير القادرين على التنفيذ ويمتلكون الفكرة والقدرة على التنسيق بتنفيذ التصاميم والديكورات للأفكار المهمة واللافتة وإشرافها على تنفيذ المشروع من خلال إبرام عقد شراكة مع صاحب الفكرة، يحدد نسبة الربح له كمشغل وصاحب فكرة واعتبارها استثماراً خاصاً للمحافظة.

وأن تكون الأسعار متناسبة مع طبيعة ونوعية الخدمات المقدمة والمنطقة وبنسبة أقل من أسعار السلعة نفسها التي تقدمها المطاعم أو المحال النظامية، مع المحافظة على المعايير الفنية والبيئية ومعايير السلامة الغذائية (التي ستورد لاحقاً)، على أن تخضع العربة أو السيارة المرخصة لتقييم دوري كل (ستة أشهر) للتأكد من التزامها بالمعايير المطلوبة.

وعن المعايير الفنية يُراعى في التصاميم والنماذج المقدمة الحداثة والابتكار والجمال والريادة والجودة على أن تكون المواد المستخدمة مصنوعة من مادة الكروم من دون الإخلال بجودة الخدمات المراد تقديمها، ويمكن تقديم هذه الخدمة من خلال عربة متحركة على عجلات أو سيارة تقديم طعام، مع عدم إضافة أي بناء أو ديكورات أو إشغالات (طاولات – كراسي) مجاورة لعربة أو سيارة الإطعام.

وفيما يخص معايير اختيار المواقع أن تخدم المواطنين رواد الحدائق العامة في الساحات القريبة منها، وأن تخدم زوار الفعاليات والمهرجانات التي تقيمها المحافظة (الأسواق الخيرية – الساحات التفاعلية – المعارض الموسمية)، وأن تخدم المواطنين بقرب محطات النقل التبادلية.

وحدد المكتب التنفيذي الشروط التي يجب أن تتوافر في عربة الإطعام المتنقلة بأن تكون مساحة العربة متوسطة أو صغيرة حسب الشروط التي تضعها المحافظة، مع وجود ثلاجة تبريد وثلاجة أخرى تستخدم في التجميد ينبغي أن تكون موافقة للشروط، وتوفير إضاءة مناسبة سواءً داخل العربة أم خارجها، وتخصيص فتحات للبيع على أن تكون في اتجاه واحد، واعتماد السيارات والعربات على مصادر الطاقة البديلة كمصدر للإضاءة داخل وخارج السيارة.

كما يجب أن تكون العربة مصممة ومجهزة داخلياً لتقديم خدمات الطعام السريع وأن تكون محكمة الإغلاق للحفاظ على الطعام من التلوث بالأتربة والحشرات والقوارض وغيرها من الملوثات، وأن تكون الأرضية والجدران الداخلية للسيارة قابلة للتنظيف أو التعقيم وفق معايير الصحة والسلامة العامة.

ويجب أن يراعي صاحب الترخيص الحالة الفنية والبصرية والحفاظ على النظافة والبيئة وجودة الخدمة المقدمة صحياً، مع التزام صاحب الترخيص بكل معايير حماية البيئة، والتزام صاحب الترخيص بتقديم الدعم من خلال قيام العربات بالمشاركة بجميع الفعاليات والمهرجانات التي تقام على أرض المحافظة على سبيل المثال (معرض الزهور- مهرجان قلعة دمشق- مهرجان التسوق….. إلخ).

ونصت الشروط أن تكون الآلية مسجلة بمديريات النقل وغير مخصصة لغاية نقل الركاب وأن تحصل على موافقة وزارة النقل، وفي حال كانت عربة يجب أن تكون قابلة للقطر عن طريق سيارة، مع التقيد بالشروط الموضوعة من قبل وزارة السياحة حول معايير العربة، وعلى الراغب بالحصول على رخصة عربة الإطعام أن يتقدم بعرض فني للحصول على رخصة الإشغال وفق الاشتراطات الفنية المعلنة من قبل المحافظة.

هذا ويدرس العرض الفني من قبل اللجنة الفنية المختصة، كما تقبل العروض الفنية الحاصلة على الحد الأدنى من العلامة الفنية وهي (70) علامة وترفض باقي العروض التي لم تحصل على الحد الأدنى المعلن وفق أسس التقييم الفني ويتم المفاضلة حسب العلامة الأعلى للمقبولين.

وعن معايير المفاضلة بين المستثمرين الشباب، تتم المفاضلة بين الطلبات المقبولة بعد التحقق من استيفاء جميع الثبوتيات المطلوبة لطالب الترخيص، ومن ثم دراسة النماذج المقدمة ووجود علامات تفضيلية للجرحى والمسرحين وأبناء الشهداء وذوي الهمم والمعيل لأسرته ضمن معايير محددة وعدد من الوثائق المقدمة، مع وجود علامة للمستوى التعليمي (خريج جامعي وغير عامل في الدولة) إضافة إلى علامات للطالب الجامعي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن