شؤون محلية

14 حريقاً في يوم واحد في اللاذقية منها بؤرة من حرائق 25 تموز.. ومنصة الغابات تحذر

| اللاذقية – عبير محمود

حذرت منصة الغابات ومراقبة الحرائق (فيرمو) من ارتفاع تأثير مستويات خطورة الحريق المتوسطة على أغلب المواقع تدريجياً من بداية الشهر الجاري حتى يوم غدِ الجمعة 4 آب، وذلك مع استمرار تأثر المواقع الغابية على السفوح الشرقية لسلسلة الجبال الساحلية بنسب متفاوتة من المستوى المرتفع.

وذكرت المنصة أنه لا تزال الظروف الطبيعية من حرارة وجفاف داعمة للمستويات المرتفعة لخطورة الحريق، داعية إلى الحذر من أية نشاطات قد تكون سبباً في نشوب أي حريق، وعدم إشعال أية نيران، والإبلاغ عن أي نار أو دخان على الأرقام المجانية 188 و113.

ومع عمليات المراقبة للمواقع التي يتم تبريدها بعد إخمادها بفعل الحرائق التي نشبت في 25 الشهر الماضي بريف اللاذقية، عادت النار لتنشب بمنطقة وادي ربيعة بجانب سد برادون وتم إخمادها من الفرق المعنية.

وبيّن مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا لـ«الوطن»، أن حريق وادي ربيعة منفصل عن حريق مشقيتا واندلع بالتوقيت نفسه تقريباً، وتعد المنطقة في محيط ربيعة منطقة حدودية مع المناطق التي تقع خارج السيطرة في شمال اللاذقية، لافتاً إلى أنه من الصعب وصول الإطفائيات إليها نتيجة استهدافات المجموعات الإرهابية المسلحة.

وأكد دوبا، تعرض عناصر الحراج لمجموعة من المخاطر خلال عملات الإخماد، مع انفجار الألغام والعبوات المتبقية بالموقع من مخلفات المجموعات الإرهابية المسلحة، وخاصة أن بعض المواقع في المنطقة مواجهة لمواقع العصابات الإرهابية.

وذكر أنه تمت السيطرة على الحريق بالتعاون بين فرق إطفاء الحراج وإطفائيات وآليات تم إرسالها بالتنسيق مع الجيش العربي السوري وتمكنوا من تطويق الحريق وإخماده، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن حريق مشقيتا لا يزال تحت المراقبة والوضع فيه مستقر ودخلت معظم البؤر مرحلة التبريد ولم تشهد أي منها حالة نشاط على امتداد مساحة الحريق.

وأشار مدير الزراعة إلى أنه مع استقرار أوضاع مواقع الحريق يتم تخفيف الإمكانيات وإرسال الآليات القادمة من المحافظات البعيدة، وسيستمر ذلك حتى عودة جميع الآليات إلى محافظاتها، متوجهاً بالشكر لكل الجهات من محافظة اللاذقية ومن كل المحافظات التي ساهمت في إخماد الحريق، ومديريات الزراعة وهيئة تطوير الغاب والإدارة المركزية في الوزارة الذين وجدوا على الأرض خلال فترة الحريق، كما شكر قوات الجيش العربي السوري بجميع تشكيلاتهم الذين لبوا النداء وكانوا جنباً إلى جنب مع عمال الإطفاء، وكذلك أفواج الإطفاء والدفاع المدني والهلال الأحمر العربي السوري والكوادر الصحية والجمعيات الخيرية والأهلية.

فيما يخص الأضرار، أكد دوبا أنه سيتم حصر المساحات والأضرار بالتعاون مع الاستشعار عن بعد وسيتم إعلانها فور صدورها.

من جهته، أكد قائد فوج الإطفاء في اللاذقية المقدم مهند جعفر لـ«الوطن»، عودة اشتعال بؤر من النار في أحراج بيت حلبية (من المواقع المخمدة بفعل حرائق 25 تموز)، مبيناً أنه تمت السيطرة على النيران وإخمادها بمشاركة إرسال آليتين من فوج الإطفاء المتمركزة في مركز الحطب.

وأضاف جعفر: إن عناصر من الفوج أخمدوا حريقاً اندلع بين القلوف والخابورية، لافتاً إلى أن الموقع دخل مرحلة التبريد وتحت المراقبة، مشدداً على متابعة عمليات المراقبة لكل موقع بعد الإخماد مع بقاء نسبة الخطورة لعودة النيران مع تغير الظروف الجوية واشتداد سرعة الرياح.

وخلال الساعات الـ24 الماضية، أخمد عناصر فوج الإطفاء 14 حريقاً في مواقع متفرقة من المحافظة، وأكد جعفر أن الأضرار اقتصرت على الماديات.

وتم تسجيل حرائق زراعية وأخرى عشبية في مناطق، بسيسين، البرجان، سيانو، الشراشير، بستان الباشا، معظمها بريف المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن