الأولى

أسعار أقل من المحال الثابتة … مطاعم السيارات في ساحات دمشق خاصة بالمستثمرين الشباب

| فادي بك الشريف

جملة من القرارات النوعية الخدمية خلص إليها المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق خلال جلسته الأخيرة أهمها الموافقة على منح رخص إشغال لعدد من السيارات تخصص لبيع الأطعمة ضمن ساحات محددة ووفقاً لشروط ومعايير فنية.

هذا وَصَدَّقَ المكتب التنفيذي على محاضر لجان المزايدات لاستثمار عدد من المحال في سوق الهال بالزبلطاني، كما وافق المكتب على عدد من القضايا المدرجة ضمن جدول أعماله والمتضمنة مواضيع تهم المواطنين.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بيّن مدير الأملاك العامة في محافظة دمشق حسام الدين سفور أن الهدف من قرار منح الرخص لسيارات بيع الأطعمة هو تنظيم عمل السيارات واختيار عدد من الساحات ومنع أي إشغال عشوائي غير منظم ضمن اشتراطات لعدد من الطلبات للحصول على التراخيص.

وحسب القرار الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه، حُددت الأماكن في الساحة الكائنة أمام مدرسة بسام حمشو 11 عربة، والساحة الكائنة ضمن مرآب ماروتا سيتي 11 عربة، والساحة الكائنة ضمن مرآب حديقة الجاحظ 5 عربات، والساحة الكائنة ضمن الصوفانية 12 عربة، والساحة المواجهة لحديقة تشرين 16 عربة، والساحة الكائنة ضمن مدينة المعارض 18 عربة.

وطلب القرار تحقيق عدة معايير تتضمن تخصيص السيارات أو العربات المعدة لبيع المأكولات لأصحاب متوسطي الدخل وفئات الشباب من عمر 18-35 سنة بعد تحقيق الشروط الفنية، والسماح بالمشاركة بين أكثر من شخص على أن يكون الشركاء من ضمن الفئات الشبابية.

هذا ويمكن للمحافظة تقديم المساعدة للفئات الشابة غير القادرين على التنفيذ ويمتلكون الفكرة والقدرة على التنسيق بتنفيذ التصاميم والديكورات للأفكار المهمة والملفتة وإشرافها على تنفيذ المشروع من خلال إبرام عقد شراكة مع صاحب الفكرة، يحدد نسبة الربح له كمشغل وصاحب فكرة واعتبارها استثماراً خاصاً للمحافظة.

وأن تكون الأسعار متناسبة مع طبيعة ونوعية الخدمات المقدمة والمنطقة وبنسبة أقل من أسعار السلعة نفسها التي تقدمها المطاعم أو المحال النظامية، مع المحافظة على المعايير الفنية والبيئية ومعايير السلامة الغذائية، التي ستورد لاحقاً، على أن تخضع العربة أو السيارة المرخصة لتقييم دوري كل ستة أشهر للتأكد من التزامها بالمعايير المطلوبة.

وعن المعايير الفنية يُراعى في التصاميم والنماذج المقدمة الحداثة والابتكار والجمال والريادة والجودة على أن تكون المواد المستخدمة مصنوعة من مادة الكروم من دون الإخلال بجودة الخدمات المراد تقديمها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن