عربي ودولي

مع إعلان خطة لـ«تدخل عسكري محتمل» … فرنسا: ندعم جهود «إكواس» لإحباط الانقلاب في النيجر!

| وكالات

بعد إعداد قادة جيوش دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا «إكواس» خطة لـ «تدخل عسكري محتمل» في النيجر، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية، أمس السبت، أن باريس تدعم «بقوة» جهود المجموعة «لإحباط الانقلاب العسكري في النيجر».
جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا مع رئيس وزراء النيجر حمودو محمدو، وسفيرة بلاده لدى فرنسا عائشة بولاما كي أمس السبت، حسب ما ذكرت قناة «فرانس 24» الفرنسية.
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان لها: إن الوزيرة جددت دعم باريس الكامل للرئيس محمد بازوم وحكومته «اللذين يمثلان السلطات الشرعية الوحيدة في النيجر».
وأوضح البيان أن فرنسا «تدعم بحزم وتصميم جهود المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إيكواس» لدحر محاولة الانقلاب هذه»، مشيرة إلى أن «مستقبل النيجر واستقرار المنطقة بأكملها على المحك».
وفي وقت سابق، قالت كولونا: إن أمام المجلس العسكري في نيامي مهلة حتى اليوم الأحد لتسليم السلطة وإلا فإن تهديد الدول الأعضاء في «إكواس» بالتدخل العسكري يجب أن يؤخذ «على محمل الجد» دون أن تحدد إذا ما كان الدعم الذي تتحدث عنه فرنسا سيشمل الجانب العسكري لتدخل «إكواس» في النيجر.
وسبق أن أعلن مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في مجموعة «إكواس» عبد الفتاح موسى، أن قادة الدفاع في دول غرب إفريقيا وضعوا خطة لتدخل عسكري محتمل في النيجر في حالة عدم تنحي قادة الانقلاب بعد المهلة التي تنتهي اليوم الأحد.
وقال: إن «إكواس» ترغب أن تنجح الدبلوماسية، لافتاً إلى أنها تمنح مدبري انقلاب النيجر كل الفرص الممكنة للتراجع، وموضحاً أن خطة التدخل في النيجر تشمل كيفية وموعد نشر القوات.
وفي وقت سابق، أعلنت روسيا رفضها أي تدخل عسكري في النيجر، معتبرة أن ما يجري شأن داخلي لا ينبغي على الدول أن تتعاطى معه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن