رياضة

مدرب سلة اليرموك مانو: الطموح يصنع بصمة نجاح وأين منتخب السيدات؟

| سوزان لاذقاني

طموحات سيدات سلة اليرموك الكبيرة وعودتهن إلى دوري الأضواء تعد شيئاً جميلاً، مع مدربهم مانو ماركاريان والجهد المبذول لتحقيق نجاح ذي بصمة في سلتنا الناعمة يبدو أن الفريق جيد، وأيضاً التعاون الإداري وإنجاز النتيجة الإيجابية يعود لجهودهم الجبارة المستمرة رغم الصعوبات العديدة التي تعوق مسيرة تطورهم.

«الوطن» التقت مدربنا الوطني مانو ماركاريان فتابعونا:

• هل ستستمر مع نادي اليرموك لموسم جديد؟

أنا على وشك الاتفاق مع إدارة نادي اليرموك لتجديد عقدي للموسم المقبل لتدريب فريق السيدات ورجال النادي، وبعد الاتفاق مع إدارة النادي سنجري بعض التعديلات على الجهاز الفني للفريقين.

• ما طموحاتك للموسم القادم وخاصة أن الفريق سيشارك في دوري الأضواء؟

لدينا فريق رائع تحت الثامنة عشرة وأغلبهن يلعبن مع فريق السيدات، سوف نلعب للتتويج باللقب، طموحي لفريقي للسيدات هو تحقيق نتائج إيجابية والوصول إلى الفاينال فور، أتمنى أن الطموح والجهد المبذولين أن يصنعا بصمة نجاح كبيرة لهذا الموسم، بالنسبة للرجال يجب العمل لإعادته إلى مكانه الطبيعي دوري الأضواء.

• كيف تتم عملية انتقاء اللاعبين واللاعبات؟

في البداية أدرس فريقي جيداً من نقاط قوة وضعف وبالاتفاق مع الجهاز الفني والإداري ننتقي اللاعبين الذين نحتاج لهم لخدمة الفريق بأفضل طريقة.

• هل توجد خطة تدريبية لتطوير مهارات اللاعبين؟ وما رأيك بمستوى احترافهم؟

منذ نهاية معظم الدوريات بدأنا نعمل على التمارين الفردية لتقوية نقاط الضعف وتطوير مهاراتهم، أيضاً سأضع خطة تحضير مثالية وقوية من تمارين مكثفة في الصيف إلى المعسكرات والمباريات الودية.

أما مستوى اللاعبين فمعظمهم لا يفهمون من الاحتراف سوى المال مع الأسف، قليل من اللاعبين أراهم يعملون خارج أوقات التمارين لتقوية مهارات التسديد خاصة… مع الأسف الشديد.

• ما الاستراتيجية المتفقة بينك وبين نادي اليرموك للفريقين؟

بالاتفاق الكامل مع الإدارة نتبع سياسة توفير مساحة كبيرة لأبناء النادي مع تقوية الفريق ببعض اللاعبين لسد نقاط الضعف فيها.

• كيف يتم تحضير الفريق للدوري؟ وكيف يتحقق إنجاز اللقب؟

أولاً، عنصر المال أصبح ضرورة ومن لا يمتلكها فمن الصعب الوصول إلى حلم الدوري، مشكلتنا بأغلب الأندية تبدأ التحضيرات بشكل متأخر، نبدأ بتطوير المهارات ثم نهتم بالعامل البدني للفريق، وبعد ذلك نبدأ بالعمل الشاق وتحضير الفريق بالشقين الدفاعي والهجومي وتطوير مهاراتهم الجماعية.

• ماذا عن قواعد اللعبة لديكم؟

مع الأسف أغلب الإدارات تهتم بفريق الرجال فقط، وتتناسى فرق القواعد، حيث إنهم لا يصرفون 1% من ميزانية فريق الرجال على فرق القواعد، نحن في حلب نمتلك خامات كبيرة وكثيرة ولكن مشكلتنا أننا نهتم بتحقيق البطولات فقط، بل يجب أن يكون الهدف من الدوري القواعد ليس البطولات فقط وإنما تحضير لاعبين يستطيعون اللعب مع فريق الرجال.

• ما الفريق الأفضل الذي شاركته بمسيرتك التدريبية؟

فريق ناشئي نادي اليرموك عام 2007 وحققت فيها بطولة سورية.

سيدات نادي اليرموك 2023 حيث تأهلنا عن جدارة إلى دوري الأضواء، ناشئات نادي العروبة حققت معها المركز الثاني على مستوى سورية.

سيدات العروبة والحرية وتأهلت معهن إلى دوري الدرجة الأولى.

• ما رأيك ببطولة آسيا المستوى الأول؟ وهل كانت النتائج عادلة؟

هذه البطولة عالم آخر، لقد شاركنا فيها للمرة الأولى في تاريخنا وحققنا فيها برأيي الهدف المنشود وهو البقاء فيها وعدم الهبوط إلى المستوى الأدنى.

• كيف يمكننا بناء منتخب يصل إلى العالمية؟

اتحاد السلة الحالي بقيادة طريف قوطرش يحاولون جاهدين بناء منتخب قوي للمشاركة في البطولات، حيث إنهم يعملون لجلب عدد من اللاعبين المغتربين من أصول سورية بالإضافة إلى مجنس قوي، ولكن مشكلتنا الخوف من لعب مباريات مع فرق أقوى منا كما يفعل الآن الفريقان الأردني واللبناني اللذان وصلا إلى العالمية، ولكن عتبي الوحيد أين منتخب السيدات؟ حيث كان في هذا الصيف بطولة عربية وبطولة آسيوية لم نشارك بها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن