عربي ودولي

موسكو: مشاركة «بريكس» تسهم بعقلنة رعاة نظام كييف في الغرب … اختتام محادثات جدة حول الأزمة الأوكرانية ولجان لمناقشة «خطة زيلينسكي للسلام»

| وكالات

بينما تواصلت أمس محادثات ثنائية بعد اختتام اجتماع استضافته مدينة جدة السعودية حول تسوية الأزمة الأوكرانية، اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أن مشاركة دول «بريكس» في الاجتماع ستساعد في عقلنة رعاة نظام كييف في الغرب، في حين رأى نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديميتري مدفيديف أن لا حاجة للمفاوضات مع كييف، وأن على العدو الركوع متوسلاً.
وحسب قناة «سكاي نيوز عربية» تواصلت المباحثات الثنائية أمس لليوم الثاني والأخير بمشاركة مسؤولين كبار من نحو 40 دولة تمت دعوتهم لتبادل وجهات النظر حيال الأزمة الأوكرانية.
ووفق القناة فإن الاجتماعات كانت «مغلقة، وتتم بشكل ثنائي وثلاثي وأيضاً على طاولة واحدة بحضور الجانب الأوكراني»، موضحة أن «طبيعة هذه المباحثات لا تتطلب إصدار بيان مشترك أو إعلان المخرجات، لأن المغزى الرئيسي هو تقريب وجهات النظر وطرح الآراء للوصول إلى حل سلمي لهذه الأزمة».
في السياق، نقلت صحيفة «كورييري ديلا سيرا» الإيطالية عن مصادر أوروبية قولها: إن المشاركين في المشاورات قرروا تشكيل مجموعات عمل لمناقشة نقاط «صيغة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي» لتسوية الأزمة، وذلك حسب موقع «روسيا اليوم».
ونقلت الصحيفة عن المصادر الأوروبية أن عدداً من المشاركين في الاجتماع يعتقدون أن «احترام وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها يجب أن يكون أساس أي اتفاق سلام، فضلاً عن سيادة ميثاق الأمم المتحدة».
وقالت المصادر الأوروبية حسب الصحيفة: إن «موعد اجتماع رؤساء الدول لم يتحدد بعد، لكنه قد يعقد قبل نهاية العام».
بدورها نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مسؤولين أوروبيين، أن كييف لم تتمسك خلال اجتماع جدة بتنفيذ «خطة زيلينسكي للسلام»، بعد أن كانت تصرّ عليها في السابق، مشيرة (الصحيفة) إلى أن المشاركين في الاجتماع «أظهروا المزيد من الرغبة في توحيد المواقف».
واحتضنت مدينة جدة أمس وأول من أمس مشاورات حول التسوية في أوكرانيا في ظل غياب الجانب الروسي، حيث حضر الاجتماع ممثلون عن أكثر من 30 دولة، بينها البرازيل وبريطانيا والهند والصين والولايات المتحدة وتركيا وجنوب إفريقيا، والاتحاد الأوروبي.
وتعليقاً على المحادثات، اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أن مشاركة دول «بريكس» في اجتماع جدة حول أوكرانيا ستساعد في عقلنة رعاة نظام كييف في الغرب وقال: «من وجهة نظر عقلنة رعاة نظام كييف في اجتماع جدة، أعتقد أن مشاركة بلدان «بريكس» في هذا الحدث قد تكون قد عادت ببعض الفوائد»، مؤكداً أن روسيا ستواصل الحوار مع شركائها في المجموعة، وذلك حسب «روسيا اليوم».
في سياق متصل، أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديميتري مدفيديف في تعليق على اجتماع جدة انعدام الحاجة للمفاوضات مع كييف، وأن على العدو الركوع على ركبتيه متوسّلاً الرحمة.
وقال مدفيديف حسب وكالة «نوفوستي»: «من الصعب إدانة الرغبة في إنهاء الحرب، ومن المستحيل الجدال في ضمان ميثاق الأمم المتحدة سيادة الدول، إلا أن هذا الميثاق ينص أيضاً على حق الشعوب في تقرير مصيرها».
وأضاف: «أي مقترحات للسلام لديها فرصة للنجاح إذا تم استيفاء شروط رئيسية، هي مشاركة طرفي النزاع، وهذا الشيء لم يتحقق في اجتماع جدة، كما لا بد من أخذ السياق التاريخي في الاعتبار حيث إن دولة أوكرانيا لم تكن موجودة قبل عام 1991، فهي جزء من الإمبراطورية الروسية، كما لا بد من أخذ الحقائق الحالية في الاعتبار وهي أن أوكرانيا في مرحلة منتصف العمر، وعاد جزء من أراضيها إلى روسيا».
وتابع: «الوسيط المستعد للاعتراف بهذه الأشياء الواضحة، لديه فرصة للنجاح وكل من يرى غير ذلك فلا فرصة أمامه»، مشدداً على أنه «لا حاجة للمفاوضات الآن، وعلى العدو أن يجثو على ركبتيه متوسلاً الرحمة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن