الخبر الرئيسي

حميميم: «التحالف» الأميركي يخرق البروتوكولات ومسيراته لا تنسق معنا … تصعيد إرهابي في أرياف حماة وحلب والجيش يتصدى لمحاولة تسلل في ريف اللاذقية

| وكالات

ارتفعت وتيرة التصعيد الإرهابي على جبهات أرياف إدلب وحماة واللاذقية خلال الساعات الماضية، الأمر الذي رد عليه الجيش باستهداف تجمعات الإرهابيين بغزارة نارية كبيرة.

مصدر ميداني أكد لـ«الوطن» أن ‏تنظيم جبهة النصرة الإرهابي عمد خلال الأيام الأخيرة، إلى تصعيد اعتداءاته على المدنيين ونقاط الجيش العربي السوري في أرياف حماة وحلب واللاذقية، بأوامر من مشغله النظام التركي، وهو ما قابله الجيش باستهداف مواقع التنظيم بضربات نارية مركزة.

وأوضح المصدر أن وحدات الجيش العاملة بريف حماة، دكت بغزارة نارية من مدفعيتها الثقيلة، مواقع الإرهابيين في القاهرة والسرمانية والزيارة والعنكاوي والمشيك والقرقور بسهل الغاب الشمالي الغربي، في حين استهدفت الوحدات العاملة بريف إدلب مواقع «النصرة» بوابلٍ من صواريخها ومدفعيتها في محاور جبل الزاوية، وفي قريتي البارة وكنصفرة بشكل خاص.

وبيّن أن ضربات الجيش لـ«النصرة»، جاءت رداً على تصعيدهم بقطاعات منطقة «خفض التصعيد» أمس، والذي أدى إلى ارتقاء عدة شهداء.

بدورها ذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية نقلاً عن مصدر ميداني أن اشتباكات عنيفة دارت بين وحدات من الجيش العربي السوري وإرهابيين من «الحزب الإسلامي التركستاني» في محور قمة جبل «النبي يونس» بريف اللاذقية الشمالي أسفرت عن استشهاد أربعة من عناصر الجيش.

وقال المصدر: إن «مجموعات مسلحة تتبع لتنظيم «الحزب الإسلامي التركستاني» الإرهابي نفذت فجر أمس عملية تسلل باتجاه إحدى نقاط الجيش على محور ريف اللاذقية الشمالي، وتحديداً قمة جبل النبي يونس، مستغلة طبيعة المنطقة الجغرافية والضباب الكثيف».

مركز المصالحة الروسي كان أكد في وقت سابق بأن لدى روسيا معلومات تؤكد أن «هيئة تحرير الشام» تحضّر لهجمات ضد أهداف ودوريات القوات الروسية، محذراً من أن القادة الروس والسوريين يحتفظون بالحق في منع وتحييد التهديدات من الجماعات الإرهابية في منطقة خفض التصعيد في إدلب.

في غضون ذلك وتزامناً مع تصعيد «النصرة» شمال غرب البلاد ارتفعت وتيرة خروقات طيران ما يسمى «التحالف الدولي» لبرتوكولات تفادي التصادم في المنطقة الشرقية، وأكد نائب رئيس مركز المصالحة الروسي فاديم كوليت، أن «التحالف الدولي» بقيادة الولايات المتحدة انتهك بروتوكولات تفادي التصادم 14 مرة أول أمس السبت.

وقال كوليت: «سجل خلال يوم السبت 14 خرقاً من قبل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لبروتوكولات تفادي التصادم، حيث قامت مسيرات التحالف برحلات جوية فوق سماء المنطقة من دون تنسيق مسبق مع الجانب الروسي».

وأكد المتحدث تسجيل 16 انتهاكاً في قاعدة «التنف» غير الشرعية، من قبل مقاتلتين من طراز «إف-16» و3 مقاتلات من طراز «إف-35» ومقاتلة من طراز «رافال» ومقاتلة من نوع «تايفون»، فضلاً عن مسيرتين متعددتي الاستخدام من طراز «MQ-1C» تابعة لـ«التحالف».

وأعلن نائب رئيس مركز المصالحة الروسي أوليغ غورينوف، في وقت سابق، أن مسيّرات تابعة للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة انتهكت سلامة الرحلات الجوية في سورية 340 مرة خلال شهر تموز الفائت.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن