عربي ودولي

دعت إلى تمديد المهلة في النيجر … روما: ليس بوسع أوروبا فتح جبهة جديدة في إفريقيا

| وكالات

مع انتهاء المهلة التي حددتها المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إكواس» أول من أمس الأحد، أعلن وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني أن بلاده «تأمل» في أن «يتم تمديد» المهلة التي أعطيت لإعادة الرئيس النيجيري المخلوع محمد بازوم إلى منصبه، مؤكداً أن أوروبا غير قادرة على خوض مواجهة جديدة في إفريقيا.

وقال تاياني في مقابلة نشرتها صحيفة «لا ستامبا» الإيطالية أمس «آمل في تمديد مهلة دول الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إكواس» التي انتهت الليلة الماضية»، مضيفاً: «يجب إيجاد حل: «ما زال يمكننا إيجاد حل لا يكون الحرب»، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس».

وتابع: «لا يمكن لأوروبا أن تتحمل مواجهة مسلحة جديدة، لا يجب أن يُنظر إلينا على أننا مستعمرون جدد، على العكس علينا تشكيل تحالف جديد مع الدول الإفريقية لا يقوم على الاستغلال، وعلينا تأجيل خيار الحرب قدر الإمكان».

وأول من أمس أصدر المجلس العسكري في النيجر قراراً أغلق بموجبه المجال الجوي للبلاد حتى إشعار آخر.

في المقابل، أعلن الجيش في مالي أمس أن الأخيرة وبوركينافاسو سترسلان وفداً رسمياً مشتركاً إلى نيامي «تضامناً» مع النيجر في ظل تلويح دول إفريقية بتدخل عسكري لمواجهة الانقلاب على الرئيس محمد بازوم.

وقال أحد أركان المجلس العسكري في مالي الكولونيل عبد الله مايغا: إن «بوركينا فاسو ومالي بصدد إرسال وفد إلى نيامي يرأسه وزير مالي»، مشدداً على أن الهدف هو «إظهار تضامن هذين البلدين مع شعب النيجر الشقيق».

وسبق للسلطات في مالي وبوركينافاسو أن حذرتا في بيان مشترك من أن أي تدخل عسكري في النيجر سيكون بمثابة «إعلان حرب» على الدولتين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن