عربي ودولي

أكدت استغلال أميركا قضية بحر الصين الجنوبي لبث الفتنة … بكين: واشنطن تدعم بشكل صارخ انتهاك الفلبين لسيادتنا

| وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، أمس، أن بكين تعارض بشدة البيان الأميركي الذي يهاجم الحقوق البحرية للصين في بحر الصين الجنوبي، ويدعم «انتهاك الفلبين لسيادتنا».
وقالت الخارجية الصينية في بيان لها: إن الصين «تحث الولايات المتحدة على وقف استغلال قضية بحر الصين الجنوبي لبث الفتنة، واحترام حقوق الصين الإقليمية والبحرية»، وفقاً لقناة «سي جي تي إن» الصينية.
وأوضحت أن الولايات المتحدة «هاجمت في بيان لها الحقوق البحرية المشروعة للصين وأيدت السلوك الاستفزازي غير القانوني للفلبين، وهو ما تعارضه الصين بشدة».
ولفتت إلى أنه على الرغم من التحذيرات المتكررة من الجانب الصيني، إلا أن الفلبين «أرسلت سفينتين لاقتحام مياه ريناي جياو من دون إذن»، في محاولة لنقل مواد بناء لأعمال صيانة كبيرة لسفن «بيتش» العسكرية «غير القانونية».
وشددت وزارة الخارجية الصينية في بيانها، على أن هذه الخطوة تنتهك سيادة الصين تنتهك قانون سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي.
قبل ذلك وفي السياق ذاته، انتقد خفر السواحل الصيني، الفلبين لتجاهلها تحذيرات بكين المتكررة، مؤكداً أن اقتحامها الأخير للمياه المحيطة بمنطقة «ريناي ريف»، يعدّ انتهاكاً للإعلان الخاص بسلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي.
وحث الفلبين على إزالة السفينة الحربية العالقة في البحر الصيني منذ 24 عاماً، واستعادة الحالة الأصلية لمنطقة ريناي ريف، وفقاً لصحيفة «غلوبال تايمز» الصينية.
وأشار خفر السواحل الصيني في بيان له إلى أنه «في عام 1999، رست سفينة حربية فلبينية بشكل غير قانوني في منطقة ريناي ريف، ما أثار احتجاجات فورية وجادة من الصين».
وأضاف: إن الفلبين وعدت مراراً بإزالة السفينة الحربية التي تم وضعها على الأرض، «لكن بعد مرور 24 عاماً، لم تتم إزالة السفينة فحسب، بل كانت هناك أيضاً محاولات لإصلاحها وتعزيزها، بهدف احتلال ريناي ريف بشكل دائم».
وشدد على أن منطقة ريناي ريف كانت «دائماً جزءاً من جزر نانشا الصينية»، مشيراً إلى أن رسو هذه السفينة الحربية ينتهك بشدة سيادة الصين، «ويتعارض مع وعود الفلبين وينتهك القانون الدولي» وإعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي الذي وقعته الصين وأعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان».
ورداً على اعتراض الفلبين على استخدام الصين خراطيم مياه لطرد 4 سفن فلبيينة كانت موجودة في بحر الصين الجنوبي، السبت الماضي، أكد المتحدث باسم خفر السواحل الصيني أنه «تم استخدام خراطيم المياه لتجنب الاصطدام المباشر، وأن العملية التي تمت في الموقع كانت مهنية ومنضبطة، ولا تشوبها شائبة».
وأعلن خفر السواحل الصيني، أول من أمس الأحد، طرده 4 سفن فلبينية، دخلت «بشكل غير قانوني» ‏المياه الصينية بالقرب من «ريناي ريف»، وحث الفلبين على الإيقاف الفوري لأنشطة «التعدي» في المياه.
ووقع الحادث، يوم السبت الفائت، عندما قامت زوارق خفر السواحل الفلبيني بمرافقة سفن تحمل إمدادات لجنود فلبينيين متمركزين في جزر «سبراتلي» في بحر جنوب الصين.
وسبق أن اتهم خفر السواحل الفلبيني، سفن دوريات صينية باعتراض اثنين من زوارقه في بحر الصين الجنوبي، ووصف تصرفات الصين بأنها «خطرة للغاية».
وتوجد خلافات بين الصين وعدد من الدول المطلة على بحر الصين الجنوبي، ومن بينها الفلبين، حيال الحدود البحرية وملكية الجزر الموجودة في بحر الصين الجنوبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن