رياضة

في مؤتمر السلة… طروحات الأندية جاءت روتينية والقوطرش ينجح في وضع قرارات جديدة ومهمة

| مهند الحسني

عقد اتحاد كرة السلة ظهر أمس مؤتمره السنوي بحضور مندوبي الأندية المعنية وتمت مناقشة جميع القضايا المتعلقة باللعبة وقد جاءت الطروحات والمناقشات جيدة، بحضور رئيس الاتحاد العام فراس معلا وعضو المكتب التنفيذي عبد الناصر كركو وعدد من مندوبي الأندية حيث جاءت طروحات الأندية عادية وغلب عليها الطابع الفردي أكثر من شكله العام.

بداية المؤتمر وقف الجميع دقيقة صمت إجلالاً وإكباراً عن روح شهداء سورية وتم عزف النشيد العربي السوري.

تطور

تحدث رئيس الاتحاد الرياضي العام عن التطور الذي حققه اتحاد السلة منذ استلامه لمهامه في مركز قيادة اللعبة وأثنى عن قرار استضافته التصفيات الآسيوية التي ستقام في صالة الفيحاء ابتداء من يوم السبت القادم، مؤكداً أن الاتحاد نجح في تأمين عائداته المالية بعدما توفق في تأهيل فندق جديد ضمن مقره بمدينة الفيحاء وهو سيعود عليه بأرباح مالية جيدة إضافة لنجاحه في تأمين رعاية لمنتخباته الوطنية من معسكرات ومدربين أجانب، وتمنى المعلا في ختام حديثه التوفيق لكوادر كرة السلة أن يخرجوا بقرارات جيدة تفيد السلة السورية بشكل عام.

رد إيجابي وقرارات

نجح رئيس الاتحاد طريف قوطرش من إخراج المؤتمر العام للعبة من شكله البروتوكولي المعتاد، حيث تحدث بإسهاب في عرض أمراض السلة السورية ومن ثم قدم الحلول التي استند إليها بعد سلسلة من الزيارات التي قام بها في الفترة الماضية لأغلبية المحافظات.

وبكل صراحة لن يتمكن هذا المؤتمر ولا أبو زيد الهلالي من وضع سلتنا على السكة الصحيحة في يوم وليلة نظراً لتفاقم أمراضها وشجونها لكن هذا الواقع لا يعني أننا نستسلم ونرفع الراية بل على العكس المحاولة مشروعة وممكنة في ظل وجود دعم كبير من القيادة الرياضية.

ورد القوطرش عن بعض التساؤلات بأنه سيتم وضع مبلغ مليون ليرة سورية من عقد اللاعبين في حساب اتحاد السلة من أجل حسم الغرامات المالية.

وتم تأجيل التصويت على اللائحة الانضباطية لمدة أربعة أيام من أجل البت فيها وذلك لعدم الاطلاع عليها من مندوبي الأندية.

وتم إقرار تواجد اللاعب الأجنبي في الموسم المقبل بمعدل لاعبين اثنين منذ بداية الموسم مع السماح بتبديل أربعة لاعبين في الموسم الواحد باستثناء ناديي الوحدة والأهلي حيث يحق لهم التبديل بسبب مشاركتها في دوري وصل.

وإقرار عقوبة حرمان للجمهور في حال في حالات شغب وعدم استبدالها بعقوبة مالية.

وضع رجال شرطة بلباس مدني مع وجود كاميرات مراقبة لضبط عناصر الشغب أثناء سير المباريات.

تحديد عقود اللاعبين الاحترافية مع الأندية لمدة سنتين على أن يتم رفعها في السنة الثانية بنسبة 15%.

التأكيد على جميع مراقبي المباريات بالالتزام بالأنظمة والقوانين المعمول عليها في اتحاد السلة وأي تهاون سيضع المراقب تحت طائلة المسؤولية القانونية..

وأكد القوطرش في معرض حديثه بأنه لا تأجيل لأي مباراة في الدوري المقبل لأنه سيتم تحديد الصالات الرئيسية والبديلة للأندية إلا في حال ظروف طارئة يحددها الاتحاد.

أما بالنسبة للحكام الأجانب فسيتم رفع أجورهم في الدوري القادم حيث يجوز لأي ناد طلب حكام أجانب ويدفع أجورهم مناصفة مع الفريق المنافس بعد الاتفاق بينهما.

وسيتم تشكيل محكمة رياضية للتحكيم بالشأن الرياضي من أجل البت في قضايا اللاعبين وخاصة في أمور عقود الاحتراف.

وضع آلية جديدة لحماية عقود اللاعبين في حال عدم تسديد مستحقاتهم المالية ضمن فترة تصل إلى خمسة وأربعين يوماً يحق حينها تدخل الاتحاد لتحصيل حقوق اللاعبين..

المسابقات جديدة

وتركز جانباً من المؤتمر للحديث عن المسابقات المحلية للموسم المقبل، حيث تقرر اعتماد إقامة دوري المحترفين للرجال ودوري السيدات بحلته المعهودة، كما تقر إقامة مسابقة كأس الجمهورية للفئتين الرجال والسيدات بشكل متاح لجميع الأندية وضمن نظام جديد يحدد لاحقاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن