شؤون محلية

وزارة التربية تعلن شروط القبول في مدارس المتفوقين … يقبل من دون اختبار الطالب الحاصل على علامة تامة في شهادة التعليم الأساسي ويعتبر ناجحاً من يحصل على 60 بالمئة في الامتحان المؤتمت

| محمود الصالح

أصدرت وزارة التربية أمس شروط القبول في مدارس المتفوقين للعام الدراسي 2023/2024.

وتضمنت الشروط قبول الطلبة الحاصلين على 3100 درجة في شهادة التعليم الأساسي والشرعي من دون خضوعهم لاختبار القبول.

كما نصت شروط القبول في مدارس المتفوقين للصفين السابع والأول الثانوي على خضوعهم للاختبار الكتابي الذي تجريه وزارة التربية.

وشروط القبول في مدارس المتفوقين للصفوف الانتقالية الثامن والتاسع من مرحلة التعليم الأساسي والثاني والثالث من مرحلة التعليم الثانوي.

في شهادة التعليم الأساسي: يقبل الطلبة الحاصلون على 3100 درجة في شهادة التعليم الأساسي والراغبون في التسجيل في مدارس المتفوقين من دون خضوعهم لاختبار القبول (الكتابي) إضافة إلى العدد المسموح به في هذه المدارس.

وفي شهادة التعليم الشرعي: يقبل الطلبة الحاصلون على 3100 درجة في شهادة التعليم الشرعي في المواد الأساسية (اللغة العربية- الرياضيات- الاجتماعية- العلوم العامة- اللغة الإنكليزية- اللغة الفرنسية- العقيدة الإسلامية الموازية لمادة التربية الدينية في التعليم الأساسي) وإسقاط علامات باقي المواد الشرعية (التفسير والاستحفاظ والتلاوة- الحديث الشريف- الفقه- الخطابة)؛ والراغبون في التسجيل في مدارس المتفوقين من دون خضوعهم لاختبار القبول الكتابي إضافة إلى العدد المسموح به في هذه المدارس.

أما شروط القبول للصفين السابع الأساسي والأول الثانوي فيما يخص التسجيل للقبول في مدارس المتفوقين في الصف السابع لعام 2023/2024 يتم وفق الآتي:

يجب حصول التلميذ على 630 درجة فما فوق في جلاء الصف السادس الأساسي وفق الآتي: (درجة الفصل الأول + درجة الفصل الثاني) / 2 = الناتج مع الأجزاء.

ملاحظة: لا تدخل درجة (المشروع- السلوك- النشاط المدرسي والطلائعي- التربية الزراعية- التربية المهنية- التربية الفنية البصرية والجمالية- التربية البدنية والرياضية- التربية الموسيقية) عند حساب درجات جلاء الصف السادس الأساسي.

ويشترط عدم الرسوب في أحد صفوف مرحلة التعليم الأساسي.

حيث يجرى للمتقدمين إلى اختبار القبول في مدارس المتفوقين للصف السابع الأساسي اختبار قبول مؤتمت.

يجب أن يحصل التلميذ نتيجته على 600 درجة فما فوق من أصل 1000 درجة وهي الدرجة العظمى في اختبار القبول المركزي الذي تجريه وزارة التربية.

يتم حساب الدرجة النهائية للتلاميذ المتقدمين وفق الآتي: (درجة الفصل الأول + درجة الفصل الثاني) ÷ 2) + درجة الاختبار = النتيجة النهائية.

يقبل التلاميذ حسب العدد المخصص وفقاً لتسلسل درجاتهم النهائية التي حصلوا عليها ضمن المعايير المذكورة.

يقبل جميع التلاميذ الحاصلين على الدرجة النهاية نفسها عند اكتمال العدد المسموح به من التلاميذ الناجحين في اختبار القبول.

أما في الصف الأول الثانوي، فيجب حصول التلميذ على (630) درجة فما فوق في جلاء الصف السادس الأساسي وفق الآتي: (درجة الفصل الأول + درجة الفصل الثاني) ÷ 2 = الناتج مع الأجزاء ولا تدخل درجة (المشروع- السلوك- النشاط المدرسي والطلائعي- التربية الزراعية- التربية المهنية- التربية الفنية البصرية والجمالية- التربية البدنية والرياضية- التربية الموسيقية) عند حساب درجات جلاء الصف السادس الأساسي.

وحصول الطالب على (2800) درجة فما فوق في امتحان شهادة التعليم الأساسي.

وحصول الطالب على (2800) درجة فما فوق في امتحان شهادة التعليم الشرعي من أصل (3100) في المواد الأساسية (اللغة العربية- الرياضيات- الاجتماعيات- العلوم العامة- اللغة الإنكليزية- اللغة الفرنسية- العقيدة الإسلامية الموازية لمادة التربية الدينية في التعليم الأساسي) وإسقاط علامات باقي المواد الشرعية (التفسير والاستحفاظ والتلاوة- الحديث الشريف- الفقه- الخطابة).

وعدم الرسوب في أحد صفوف مرحلة التعليم الأساسي.

ويجرى للمتقدمين إلى اختبار القبول في مدارس المتفوقين للصف الأول الثانوي اختبار قبول مؤتمت.

أن يحصل التلميذ على (600) درجة فما فوق من أصل (1000) درجة وهي الدرجة العظمى في اختبار القبول المركزي الذي تجريه وزارة التربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن