شؤون محلية

مركز للأزياء في الصالحية … عقود ترميم وصيانة عدد من مدارس العاصمة وجهاز إيكو جديد لمشفى ابن النفيس بدمشق

| فادي بك الشريف

استحوذ القطاعان التربوي والصحي على جملة القرارات الصادرة عن المكتب التنفيذي على صعيد المصادقة على عقود الترميم والصيانة لعدد من المدارس المتضررة وذلك استعداداً لبدء العام الدراسي الجديد، ناهيك بتهيئة كل المستلزمات للعملية التدريسية والدورة الامتحانية الثانية للشهادة الثانوية بما في ذلك توفير مادة المازوت بشكل منتظم.

هذا وصدّق المكتب التنفيذي لمحافظة دمشق خلال اجتماعه الأخير على عقود مديرية التربية لمشروع صيانة وترميم مدارس في مناطق (الزاهرة – الدويلعة – ركن الدين- الشام الجديدة- دمر البلد – الشاغور – البرامكة – كفرسوسة – الميدان – باب توما – برزة – مساكن برزة – القدم – والسبع بحرات).

كما صدق المكتب على عقد مديرية صحة دمشق لمشروع تقديم وتركيب وتشغيل جهاز إيكو عام «دوبلر ملون» وذلك في مشفى ابن النفيس

هذا ووافق المكتب على منح ترخيص مهنة فكرية (مركز تدريب مهني) لصناعة الألبسة وتصميم الأزياء في منطقة صالحية جادة.

كما وافق على تأسيس مؤسسة باسم (الحياة الأسرية) يتناول نشاطها مدينة دمشق، وعلى طلب جمعيتي (الهداية الإسلامية) و(نقل للخدمات الاجتماعية) في جمع التبرعات بدمشق بموجب إيصالات محددة القيمة خلال العام الجاري.

ووافق المكتب التنفيذي أيضاً على تعديل مواد بالنظام الداخلي لجمعيتي (حبة خردل) و(البر والإحسان الخيرية) وإحدى مواد مؤسسة (شمول)، علماً أن التعديلات غالباً ما تحصل على أعضاء في مجلس الإدارة أو الجوانب المتعلقة بالاشتراكات وغير ذلك من الجوانب الاعتيادية الداعية للتعديل، إضافة إلى دراسة عدد من الموضوعات الخدمية ضمن جدول الأعمال.

وفيما يخص الشق التربوي، بين عضو المكتب التنفيذي نديم دحدل في تصريح خاص لـ«الوطن» أن المصادقة على العقود شملت المدارس المتضررة بشكل جزئي والتي بحاجة إلى أعمال ترميم وصيانة بسيطة بتكاليف ليست كبيرة، من دون أن تشمل البنى التحتية والترميم الكلية على صعيد المدارس، مبيناً أن عدد المدارس وصل إلى 15 مدرسة موضوعة ضمن خطة الصيانة الدورية.

ولفت إلى أن الموضوعات التربوية حاضرة دائماً ضمن اجتماعات المكتب التنفيذي للمحافظة لاتخاذ القرارات التي تنعكس إيجاباً على واقع المدارس قبيل بدء العملية التدريسية والامتحانية، علماً أنه تمت معالجة عدد من التصدعات للمدارس خلال فترة الزلزال الذي شهدته البلاد مؤخراً.

كما أكد دحدل أن هناك متابعة من المكتب التنفيذي للموضوعات الفنية اللوجستية اللازمة للمدارس مع رصد مستمر لكل الاحتياجات الخاصة بالمدارس فيما يخص تأمين مازوت التدفئة للمدارس خلال موسم الشتاء مع انطلاق العملية التدريسية.

وبين عضو المكتب التنفيذي أن تأمين مادة المازوت يعتبر أولوية بحيث تحصل المدارس على حصتها مثلها مثل الأفران ووسائل النقل، علماً أن المدارس تحصل على حصتين على مدار العام، مشيراً إلى متابعة عملية التوزيع بشكل مستمر، بما في ذلك نقل الموجهين والمشرفين على العملية الامتحانية.

من جانبه أكد مدير الصحة في محافظة دمشق محمد سامر شحرور أن تأمين جهاز إيكو لمشفى ابن النفيس هو لزوم قسم القلبية وذلك خدمة للمواطن وللوصول إلى دقة عالية في تشخيص المرض، مشيراً إلى أن تأمين الأجهزة والمستلزمات الطبية واحتياجات المشافي هو ضمن خطة المديرية بالتنسيق مع الوزارة، علماً أن الجهاز على نفقة المديرية، ولاسيما أن الجهاز موضوع ضمن الخطة منذ سنوات، علماً أنه من المتوقع وضع الجهاز في الخدمة قريباً بعد استكمال الجوانب القانونية الخاصة بالعقد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن