عربي ودولي

وثق لحظة إبعاد سفينة فلبينية توغلت في مياهها… الصين تنشر فيديو مصوراً يدحض رواية مانيلا

| وكالات

نشر خفر السواحل الصيني، أمس، مقطع فيديو، دحض من خلاله رواية الفلبين، بشأن استخدامه غير القانوني لخراطيم المياه لإبعاد سفن هذا البلد، التي توغلت في بحر الصين الجنوبي.

وحسب وكالة «سبوتنيك» أظهر الفيديو، قيام خفر السواحل بالإدارة والمراقبة اللازمتين وفقاً للقانون، وتوجيهها خراطيم المياه تجاه إحدى السفن الفلبينية المتوغلة من بعيد، دون لمسها.

واتهمت الفلبين خفر السواحل الصيني بإطلاق خراطيم المياه على سفنها في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، واصفة إياه بأنه «غير قانوني وخطير».

وأول من أمس، أكد خفر السواحل الصيني أنه «تم استخدام خراطيم المياه ضد السفن الفلبينية لتجنب الاصطدام المباشر، وأن العملية التي تمت في الموقع كانت مهنية ومنضبطة، ولا تشوبها شائبة». في حين قالت وزارة الخارجية الصينية، في اليوم ذاته إن بكين تعارض بشدة البيان الأميركي الذي يهاجم الحقوق البحرية للصين في بحر الصين الجنوبي، ويدعم انتهاك الفلبين لسيادة الصين.

وأضافت: إن «الصين تحث أميركا على وقف استغلال قضية بحر الصين الجنوبي لبث الفتنة، واحترام حقوق الصين الإقليمية والبحرية»، وفقاً لقناة «سي جي تي إن» الصينية.

وأول من أمس أعلنت الحكومة الفلبينية استدعاءها السفير الصيني لدى مانيلا، هوانغ شيليان، للاحتجاج على ما قالت: إنه استخدام خفر السواحل الصيني خراطيم المياه ضد السفن الفلبينية بالقرب من جزيرة أيونجين شول، المتنازع عليها مع بكين في بحر الصين الجنوبي

وتوجد خلافات بين الصين وعدد من الدول المطلة على بحر الصين الجنوبي، ومن بينها الفلبين، حيال الحدود البحرية، وملكية الجزر الموجودة في بحر الصين الجنوبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن