عربي ودولي

خبيران بريطاني وأميركي كشفا فشل إستراتيجية قوات كييف … واشنطن تضخ دفعات جديدة من السلاح إلى أوكرانيا

| وكالات

في وقت كشف فيه مسؤولون أميركيون عن ضخ بلادهم دفعات جديدة من السلاح إلى أوكرانيا بقيمة 200 مليون دولار، اعتبر المحلل السابق لدى وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي أيه» أن الوعود التي يروج لها الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي حول قدرة قواته على مواجهة روسيا ما هي إلا أكاذيب.
ونقلت «رويترز» عن مسؤولين أميركيين لم تكشف هويتهم، أن دفعات الأسلحة تأتي في إطار مساعدة مالية بقيمة 25.5 مليار دولار سمح بها الكونغرس سابقاً لكييف، وهي تضم معدات إزالة الألغام وأسلحة مضادة للدبابات وبنادق وذخيرة وطائرات اعتراضية للدفاع الجوي من إنتاج «لوكهيد مارتن» لمنظومة باتريوت وصواريخ ومعدات أخرى.
في الغضون، اعتبر المحلل السابق لدى «سي آي أيه» ريموند ماكغفرن أن الوعود التي يروج لها الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي حول قدرة قواته على مواجهة روسيا ما هي إلا أكاذيب.
وقال ماكغفرن في تصريحات عبر برنامج «جادجينغ فريدوم» نقلها موقع «روسيا اليوم»: إن «أكاذيب زيلينسكي حول العملية العسكرية المسماة «درع السماء» قد تفضي إلى انقلاب عسكري ضده، مع مقتل مئات الجنود الأوكرانيين يومياً، فيما يواصل هو اختراع الخرافات حول قدرة قواته على مواجهة روسيا».
وأشار ماكغفرن إلى أن أوكرانيا ليست لديها دفاعات جوية أو طائرات قادرة على صد الضربات الجوية الروسية، وأن زيلينسكي يكذب ببساطة، ويحاول يائساً كسب دعم الغرب والأوكرانيين عبر التصريحات بالقدرة على كسب المعركة.
في السياق ذاته، كشف المحلل العسكري البريطاني، شون بيل، أن الجيش الأوكراني ألقى بكل احتياطاته في معركة زابوروجيه وبهذه النتيجة فقد السيطرة على الجزء الشمالي الغربي من دونباس.
وجاءت تصريحات المحلل العسكري البريطاني خلال مقابلة مع شبكة «سكاي نيوز» قال فيها: «زابوروجيه هي المكان الذي ركزت فيه القوات المسلحة الأوكرانية جهودها الرئيسة في الوقت الحالي، لكن حتى هناك من الصعب عليهم إحراز أي تقدم، حيث تمثل حقول الألغام عقبة كبيرة وألقوا بالاحتياطات الرئيسة إلى هناك، لكن هذا لم يساعد في تحقيق النتائج بالنسبة لهم، فإن الوضع هناك الآن صعب للغاية».
وأشار بيل إلى أن الجيش الأوكراني فقد السيطرة على عدة «مستوطنات» في الجزء الشمالي الغربي من دونباس، لافتاً إلى أنه إضافة إلى ذلك هُزمت القوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من أرتيموفسك.
وتواصل القوات المسلحة الروسية تنفيذ عمليتها العسكرية الخاصة بهدف نزع سلاح أوكرانيا، لدرء التهديدات الصادرة من الأراضي الأوكرانية لأمن روسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن