شؤون محلية

«تنفيذي» اللاذقية يمنح 6 تراخيص لمنشآت جديدة … عضو في المكتب لـ«الوطن»: المنشآت الزراعية تنعكس على السوق

| اللاذقية – عبير محمود

أعلن المكتب التنفيذي لمحافظة اللاذقية عن منح 6 تراخيص لمنشآت جديدة في المحافظة، منها منشآت زراعية وأخرى صناعية، إضافة لمنح موافقات على مشروعات متعددة بمناطق متفرقة بين الريف والمدينة.

وفي الجلسة السابقة للمكتب التنفيذي برئاسة محافظ اللاذقية عامر هلال، تمت الموافقة على صلاحية الموقع لاستكمال إجراءات الترخيص الإداري للمنشأة المعدة كمدجنة على العقار رقم 262 في بشلاما، واستكمال إجراءات الترخيص الإداري لمبقرة على العقار رقم 813 في شريفا، والترخيص الإداري لمبقرة على العقار رقم 725 في قرية الفرشات ومبقرة في كرسانا على العقار 507 وتعديل الترخيص الإداري المؤقت للمنشأة المعدة لصناعة البلوك على العقار رقم 522 في القنجرة.

وحول التراخيص الممنوحة، بيّن عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع الزراعة في محافظة اللاذقية بديع كراوي لـ«الوطن»، أهمية إقامة منشآت زراعية جديدة في المحافظة خاصة في قطاعي الدواجن والمباقر، بما يساهم في زيادة الإنتاج وتوافر المواد المنتجة منها في السوق بشكل عام.

ولفت إلى أهمية تقدم المزارعين للحصول على رخص إنشاء مداجن ومباقر بما يعود بالمنفعة على قراهم وعليهم بشكل خاص، من ناحية المردود المادي وضخ المنتجات الخاصة بهما من مشتقات ألبان وأجبان وبيض ولحم فروج بالسوق المحلي.

وبالتوازي، لفت كراوي إلى قرار وزارة الزراعة رقم 109/ت تاريخ 3/8/2023، حول السماح باستثمار المداجن غير المستثمرة (المرخصة– غير المرخصة) من مالكيها أو غير مالكيها، مؤكداً أهمية القرار واعتبره جيداً، لناحية التشجيع على العودة للتربية والعمل من جديد بعد تراجع عدد من هذه المنشآت عن العمل وتوقف العديد منها في الفترة الماضية.

وأشار كراوي إلى أن القرار يسمح بدعم المنشآت المرخصة وغير المرخصة بعد الحصول على وثيقة استثمار من مديرية الزراعة، عبر تقديم المواد المشمولة بالدعم الحكومي المقدَّم عن دورة التربية المحددة، سواء مازوت أم أعلافاً وغيرها من مستلزمات الإنتاج المدعومة.

وأكد على أن يكون للقرار انعكاس إيجابي على السوق من ناحية توافر المواد وبالتالي انخفاض أسعارها، سواء مشتقات الألبان أم البيض والفروج.

وبالعودة إلى قرارات المكتب التنفيذي، فقد تمت الموافقة على تعديل الترخيص الإداري المؤقت الممنوح لمنشأة صناعة البلوك ونشر كتل الأحجار والرخام على 165 من منطقة كفردبيل إلى العقار 287 في المنطقة نفسها وإلغاء نشر كتل الأحجار بناء على طلب صاحب العلاقة.

ووافق أعضاء المكتب على إصدار تعديل المخطط التنظيمي العام لقرى الشير والخلالة في ريف اللاذقية، والبقعة التابعة لبلدية بتمانا في ريف جبلة وتنفيذ تفرعات طرقية تخديمية لمنازل ذوي الشهداء في قرى محور القرداحة بكراما ومنطقتي الحفة وجبلة، إضافة للموافقة على مشروعات صيانة عبّارة قسطلية واستبدالها بصندوقية على طريق تلارو قمين، وخطوط صرف صحي مخربة في اسطامو والفلاح وبللورة والرويمية ومشروعات أخرى في الحفة والقرداحة، وتأهيل طريق كرم عبدو في قرية مشيرفة الساموك، وتأهيل طريق في قرية الرويمية، وإنشاء السور المحيطي للمطمر الصحي في قاسية.

كما صدق المكتب على العقد المبرم بين مجلس مدينة اللاذقية ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية «متاع 10» لتنفيذ مشروع أعمال شق وتأسيس الطريق المقابل لمديرية الآليات والمركبات، ومشروع تعزيل وترحيل الأتربة والكمخة على الطريق المؤدي من المجابل إلى المسلخ في المنطقة الصناعية الجديدة باللاذقية.

وتمت الموافقة على كتب مديرية الشؤون العامة والقانونية المتضمنة تصديق المخطط التوجيهي المعد من مديرية الخدمات الفنية للعقار رقم 1739 من صليب التركمان العقارية، وصلاحية الموقع لاستكمال إجراءات الترخيص الإداري لإقامة ملعب كرة قدم،

كما صدق المكتب على مذكرة تبرير التأخير الجزئي الحاصل لمشروع إنشاء تفرعات طرق لذوي الشهداء والجرحى في منطقة الحفة، محور المزيرعة والقرى المجاورة وتنفيذ طريق في حارة بيت ديوب منطقة القرداحة.

المكتب وافق أيضاً على تقسيم العقار رقم 776 في قرية السمرا التابعة لبلدة كسب، وموازنة بلديتي رأس العين وبكسا وإجراء مناقلة من موازنتي مديريتي الصحة والزراعة، ومشروع تقديم معدات ومستلزمات ميكانيكية وزراعية لزوم بلديتي كفرية وبتمانا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن