شؤون محلية

اليوم درجات الحرارة تصل إلى 43 بدمشق … موجة الحر مستمرة حتى الثلاثاء.. ومنصة الحرائق تحذر: مستويات مرتفعة من خطورة الحرائق

| محمد منار حميجو

توقع المتنبئ الجوي جعفر يونس استمرار موجة الحر التي تشهدها البلاد حالياً حتى يوم الثلاثاء القادم، موضحاً أن درجات الحرارة سوف تكون أعلى من معدلاتها ما بين 6 إلى 7 درجات.

يونس توقع أن تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض اعتباراً من الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع لكن ستبقى الأجواء حارة.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين يونس أن الأجواء خلال اليوم الأحد وغداً الإثنين شديدة حرارة، لافتاً إلى أنه من المتوقع أن يكون الجو بين الصحو والغائم بشكل عام وسيتحول إلى غائم في بعض الأحيان على المناطق الجنوبية الغربية والوسطى مع وجود فرصة ضعيفة لهطل زخات من المطر مصحوبة بالرعد في بعض الأحيان خلال ساعات ما بعد الظهر والمساء.

ولفت إلى أن دمشق سجلت أمس 41 درجة مئوية وأنه من المتوقع أن ترتفع اليوم إلى 43 درجة، معتبراً أن الشيء الاستثنائي في هذا الصيف هو تكرار موجات الحر خلال فترة قصيرة وخصوصاً أنه من المتوقع أن يشهد الأسبوع القادم موجة حر أخرى.

وحذر يونس المواطنين من السير تحت أشعة الشمس وخصوصاً خلال فترة الذروة تجنباً للإصابة «بضربة الشمس» خلال الأيام القادمة في ظل الارتفاع الملحوظ على درجات الحرارة.

من جهتها أعلنت منصة الغابات ومراقبة الحرائق (فيرمو) أن أغلب مواقع غابات شمال غرب سورية تتأثر خلال اليوم وغداً وبعد غد بمستويات مرتفعة من خطورة الحرائق، مع تأثر بعض المواقع بالمستوى الشديد.

وأشارت المنصة في منشور لها عبر صفحتها على فيسبوك إلى مشاركة محدودة للمستويات المتوسطة لخطورة الحرائق، محذرة من أي نشاطات قد تكون سبباً في نشوب أي حريق، لافتة إلى أنه يتم إعداد الخرائط في الهيئة العامة للاستشعار عن بعد بالتعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي – مديرية الحراج والمديرية العامة للأرصاد الجوية.

ودعت المنصة جميع المواطنين إلى عدم إشعال أي نيران والإبلاغ عن أي نار أو دخان تتم مشاهدته على الأرقام المجانية 188 و113.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن