عربي ودولي

«شؤون الأسرى» : الوضع داخل معتقلات الاحتلال خطير للغاية … السعودية تُعيّن أول سفير غير مقيم لدى دولة فلسطين

| وكالات

اعتمدت السعودية سفيرها في الأردن نايف بن بندر السديري، سفيراً فوق العادة مفوضاً وغير مقيم لدى دولة فلسطين، ومن جانب آخر حذر وكيل هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عبد القادر الخطيب، أمس من أن الوضع داخل معتقلات الاحتلال خطير للغاية، وخاصة في ظل ارتفاع أعداد الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام.
ووفق ما نشرت صفحة السفارة السعودية في الأردن، فقد سلّم السديري أمس نسخة من أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً وغير مقيم لدى دولة فلسطين، وقنصلاً عاماً بمدينة القدس إلى مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي.
وجرت مراسم تسليم نسخة من أوراق الاعتماد في مقر سفارة دولة فلسطين بالعاصمة الأردنية عمان، بحضور سفير دولة فلسطين لدى الأردن، وبذلك أصبح السفير السديري أول سفير للسعودية لدى السلطة الفلسطينية.
يأتي ذلك، في وقت تحدثت تقارير إعلامية غربية عن مسعى إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى التوصل لاتفاق «كبير» مع السعودية قد يشمل التطبيع مع إسرائيل.
والأربعاء أعلن البيت الأبيض أنه لا يوجد إطار عمل متفق عليه للتوصل إلى اتفاق تعترف السعودية بموجبه بإسرائيل وأنه يتعين خوض محادثات كثيرة قبل توقيع مثل هذا الاتفاق، وجاء هذا الإعلان بعد ساعات من نشر صحيفة «وول ستريت جورنال» تقريراً قالت فيه إن الولايات المتحدة والسعودية اتفقتا على الخطوط العريضة لاتفاق التطبيع مع تل أبيب.
بدوره، قال الخطيب في تصريحات لـ«صوت فلسطين» إن الوضع داخل السجون «سوداوي»، وخاصة أن مصير الأسرى المضربين مجهول بعد تعنت الاحتلال في السابق مع قضية الأسير خضر عدنان والتي أدت لاستشهاده.
وأكّد أن الحركة الأسيرة داخل السجون متكاتفة ولا يمكن أن تترك المضربين وحدهم، متوقعاً أن نشهد خلال الأيام القادمة حراكاً وفعاليات تضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام للضغط على الاحتلال.
وفي وقت سابق أعلن نادي الأسير الفلسطيني، أن عدد المعتقلين الإداريين المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال ارتفع إلى (13) معتقلاً بعد انضمام ستة معتقلين آخرين في سجن (ريمون) للإضراب المفتوح عن الطعام منذ يوم الخميس الماضي.
والمعتقلون هم: هادي نجي نزال، ومحمد تيسير زكارنة، وأنس أحمد كميل وثلاثتهم من بلدة قباطية-جنين وهم معتقلون منذ شهر أيار الماضي، إضافة إلى عبد الرحمن إياد براقة من مخيم عقبة جبر-أريحا وهو معتقل منذ شهر نيسان الماضي، ومحمد باسم اخميس من بلدة بيت أمر- الخليل وهو معتقل منذ شهر تشرين الثاني 2022، والمعتقل زهدي طلال عبيدو من الخليل، وهو معتقل منذ آذار الماضي.
ولفت نادي الأسير إلى أن سبعة معتقلين آخرين يواصلون كذلك إضرابهم منذ فترات متفاوتة وهم: سيف حمدان، وصالح ربايعة، وقصي خضر، وأسامة خليل وهم مضربون عن الطعام منذ 15 يوماً، في حين يواصل المعتقلان كايد الفسفوس، وسلطان خلوف إضرابهما منذ تسعة أيام، إضافة إلى المعتقل أسامة دقروق الذي شرع إضرابه عـن الطعـام منذ خمسة أيام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن