عربي ودولي

دونيتسك: القذائف العنقودية الأميركية المرسلة إلى كييف تقتل المدنيين يومياً … موسكو: العقوبات الغربية أخفقت وازداد عدد الدول المدركة لعدم شرعيتها

| وكالات

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين، تزايد عدد الدول التي تدرك عدم شرعية العقوبات الغربية وأضرارها، في حين أكدت جمهورية دونيتسك الشعبية أن قوات النظام الأوكراني، تستخدم القذائف العنقودية لقتل المدنيين في الجمهورية بشكل يومي.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن غالوزين، قوله: «يمر الوقت، ويدرك عدد متزايد من البلدان بوضوح عدم شرعية ما يسمى العقوبات الغربية وأضرارها، ليس على الدول التي فرضت عليها فقط ، بل كذلك على الدول التي تشارك في هذا النهج الغربي غير المشروع».
ولفت غالوزين إلى مواصلة روسيا تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بشكل تدريجي مع الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة، مشيراً إلى عزم روسيا على الاستمرار بهذه العملية.
وفي السياق، أكد السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف، أن العقوبات الغربية ضد روسيا فشلت وأظهرت للعالم عدم موثوقية النظام المالي المتمركز حول الولايات المتحدة.
وقال أنطونوف: نعتبر العقوبات الأميركية الجديدة ضد روسيا محاولة من السلطات الأميركية لتهدئة الانتقادات المتزايدة داخلياً حول إخفاق السياسة التقييدية للبيت الأبيض، حتى الذين يعانون من رهاب الروس المحليين نجدهم يدركون تماماً أنه لم يكن من الممكن تدمير اقتصادنا وتقويض السيادة التكنولوجية لروسيا، تم تأكيد هذه الحقيقة من خبراء من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.
ولفت أنطونوف إلى عدم تأثير الهجمات الغربية في القطاع الاقتصادي الروسي، ما يسمح للشعب الروسي بالتطلع إلى المستقبل بثقة، مؤكداً أن الدول التي لم تشارك في العقوبات الغربية أصبحت مقتنعة بعدم موثوقية النظام المالي المتمركز حول الولايات المتحدة.
في غضون ذلك، أكد القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين أن قوات النظام الأوكراني تستخدم القذائف العنقودية لقتل المدنيين في الجمهورية بشكل يومي.
ونقلت وكالة «تاس» عن بوشيلين قوله رداً على تصريحات صادرة عن وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، حول أن القوات الأوكرانية تستخدم القذائف العنقودية التي أرسلتها واشنطن بشكل صحيح: إن «دونيتسك وغورلوفكا وماكيفكا تتعرض كل يوم لقصف بقذائف عنقودية، ويقتل الناس ويصابون، ناهيك بعدد القذائف غير المنفجرة المتبقية في الشوارع والتي تهدد بمآس محتملة بعد أيام أو أشهر»، مذكراً بأن الذخائر العنقودية محظورة بموجب اتفاقية دولية، ولا تنص على استثناءات في مسائل استخدامها.
بدوره، تفقد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمس حاميات نائية للأسطول الروسي الشمالي، في منطقة القطب الشمالي.
وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية أورده موقع «روسيا اليوم»: إن شويغو فحص خلال جولته سير تنفيذ المهام الموكلة للوحدات الخاصة المنتشرة في أرخبيل نوفايا زيمليا بالقطب الشمالي، بما في ذلك استعدادها للعمل على حماية المواقع الحيوية والدفاع عنها.
ولفت البيان إلى أن الوزير شويغو اطلع على جاهزية مرافق البنية التحتية الاجتماعية في قرية بيلوشيا غوبا في نوفايا زيمليا، كما قام برفقة المدير العام لشركة «روس آتوم» الروسية أليكسي ليخاتشيف، بجولة جوية فوق مواقع ميدان التجارب المركزي لروسيا الاتحادية.
وأول من أمس، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس انطلاق تدريب للقيادة والأركان على قيادة القوات التابعة للأسطول الشمالي، لأداء المهام المتعلقة بحماية سيادة روسيا في مياه الطريق البحري الشمالي.
إلى ذلك، أسقطت الدفاعات الجوية الروسية ثلاث مسيرات أوكرانية في مقاطعتي كالوغا وبيلغورود.
ونقلت وكالة «تاس» عن حاكم مقاطعة غالوكا الروسية فلاديسلاف شابشا قوله أمس: إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت مسيّرة في منطقة دزيرجينسكي بالمقاطعة ليلاً، من دون وقوع إصابات أو أضرار.
بدوره، أعلن حاكم مقاطعة بيلغورود فياتشيسلاف كلادغوانه أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت مسيرتين في سماء المقاطعة، إحداهما كانت متجهة نحو مدينة بيلغورود، والأخرى بالقرب من قرية باتراتسكايا داتشا في بلدة شيبيكينسكي.
على خطٍّ موازٍ، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الروسي أفشل فجر أمس هجوماً إرهابياً نفذه النظام الأوكراني على مناطق في شبه جزيرة القرم، وتمكن من تدمير وإسقاط 25 طائرة مسيّرة لكييف خلال ذلك.
من جانبه، أعلن رئيس جمهورية القرم سيرغي أكسيونوف أن قوات الدفاع الجوي الروسي أسقطت صاروخين في منطقة مضيق كيرتش، موضحاً أن جسر القرم لم يتضرر جراء ذلك.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن أكسيونوف قوله على «تلغرام»: «في منطقة مضيق كيرتش أسقطت قوات الدفاع الجوي صاروخين للعدو… جسر القرم لم يتضرر».
من جهته، أشار أوليغ كريوتشكوف، مستشار رئيس القرم إلى أنه خلال الهجوم قامت الجهات المعنية بإطلاق «حاجب» من الدخان على الجسر، مضيفاً: إن حركة المرور على جسر القرم ستستأنف في الوقت القريب.
وفي وقت سابق، أفيد بأن حركة المرور على الجسر توقفت جراء حادث أمني. وسبق أن استهدفت قوات نظام كييف جسر القرم أكثر من مرة في محاولة لوقــف حركــة المرور عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن