عربي ودولي

وفاة 67 شخصاً في هاواي الأميركية … حرائق الغابات في كندا تسببت بانبعاث أكثر من مليار طن من ثاني أكسيد الكربون

| وكالات

أظهرت تقديرات أصدرتها السلطات الكندية أن حرائق الغابات «التاريخية» التي اندلعت في كندا هذا العام تسببت بانبعاث ما يعادل أكثر من مليار طن من ثاني أكسيد الكربون وهو مستوى غير مسبوق من قبل، وبالتزامن أعلنت الولايات المتحدة عن ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق الغابات المشتعلة في جزيرة ماوي التابعة لجزر هاواي الأميركية في المحيط الهادي إلى 67 شخصاً.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن المدير العام لهيئة إدارة الغابات الكندية مايكل نورتن قوله: تحوّل هذا الصيف إلى ماراثون حقيقي… تشير تقديراتنا الأولية إلى أن انبعاثات الموسم الحالي تجاوزت مليار طن من ثاني أكسيد الكربون، متوقعاً أن تبقى أخطار اندلاع حرائق أعلى من المعتاد حتى أيلول المقبل في ظل استعداد غرب البلاد لموجة حر جديدة.
وحسب بيانات نشرها المرصد الأوروبي للمناخ «كوبرنيكوس» وصلت انبعاثات الكربون الناتجة عن الحرائق في كندا إلى مســتويات غير مســبوقة وسجلت في نهاية تمــوز الماضي أكثر من ضعف المستوى القياسي السنوي الأخير الذي سجّل عام 2014، والذي يساوي تقريباً الانبعاثات السنوية لليابان خامس أكبر ملوث في العالم، ويتجاوز الانبعاثات السنوية لقطاع الطيران العالمي.
وهذا الموسم، انتشرت الحرائق الضخمة في كل أنحاء كندا بكثافة هائلة محطمة أرقاماً قياسية في العديد من المقاطعات، حيث أتت الحرائق حتى الآن على 13.5 مليون هكتار، أي ضعف المساحة المحترقة القياسية في عام 1989 البالغة 7.3 ملايين هكتار، وفقاً لمركز حرائق الغابات الكندي المشترك.
بدورها، أعلنت الولايات المتحدة ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق الغابات المشتعلة في جزيرة ماوي التابعة لجزر هاواي الأميركية في المحيط الهادي إلى 67 شخصاً.
ونقلت «رويترز» عن مسؤولين أميركيين قولهم في بيان صحفي: تم تأكيد وقوع 12 حالة وفاة جديدة حتى ظهر الجمعة وسط حريق بلدة لاهاينا النشط، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 67 شخصاً، مؤكدين أن حريق لاهاينا لم يتم احتواؤه بعد.
وأضاف المسؤولون: إن فرق البحث تستعين بكلاب مدربة لإيجاد جثث ضحايا الحرائق، مشيرين إلى أن الحرائق أتت على ألف مبنى وشردت الآلاف، وهو ما يتطلب على الأرجح سنوات عديدة ومليارات الدولارات لإعادة البناء.
وأعلنت سلطات مقاطعة ماوي أول من أمس الجمعة وصولهاً جزئياً إلى المنطقة المحظورة المتضررة من الحريق، وتم فرض حظر التجوال من الساعة الـ10 مساء حتى الساعة الـ6 صباحاً يومياً بالتوقيت المحلي في بلدة لاهاينا التاريخية.
وأكدت السلطات المحلية أن الجزء الغربي من ماوي ظل أول من أمس من دون كهرباء ومياه، وما زالت فرق البحث والإنقاذ تبحث في منطقة بلدة لاهاينا عن ضحايا جدد. وكانت حصيلة سابقة وأشارت إلى مصرع 53 شخصاً جراء هذه الحرائق.
وحسب «فرانس برس»، أعلنت المحامية العامة في جزر هاواي الأميركية آن لوبيز فتح تحقيق في إدارة الحرائق المدمرة في الولاية وقالت في بيان أمس: إن «فريقي يتعهد بتفحص القرارات التي اتخذت قبل وأثناء الحرائق، ومشاركة نتائج هذا التحقيق مع العامة».
وتواجه السلطات الأميركية في هاواي اتهامات بالتقصير في مواجهة الحرائق المستعرة وإخمادها، والتي تعد أكثر الكوارث الطبيعية فتكاً في تاريخها الحديث.
بدوره أكد متحدث باسم الوكالة المسؤولة عن إدارة الأزمات في هاواي أن صفارات الإنذار التي كان من المفترض أن تطلق في حال نشوب حريق لم يتم تفعيلها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن