سورية

انفجارات داخل قواعده في «الشدادي» و«العمر» … قاعدة للاحتلال الأميركي في «كونيكو» تتعرض لقصف صاروخي

| وكالات

بينما تم أمس استهداف قواعد للاحتلال الأميركي في حقلي العمر وغاز كونيكو بريف دير الزور الشمالي بعدة صواريخ، وقع انفجار داخل قاعدته بمنطقة الشدادي بريف الحسكة.
ونقل موقع «أثر برس» عن مصادر أن استهداف قاعدة حقل غاز كونيكو صباح أمس تم بصاروخين، لافتة إلى أنه بعد سقوط الصاروخين شهدت القاعدة حالة استنفار للقوات الأميركية في القاعدة ومحيطها، على حين تم استهداف قاعدة حقل العمر بـ4 قذائف صاروخية.
وأشار الموقع إلى تعرض القاعدة الأميركية في حقل غاز كونيكو التي تعد مركزاً للتدريب وهبوط المروحيات لأكثر من 3 استهدافات في عام 2023.
وذكر أن هذا الاستهداف يأتي بالتزامن مع تزايد الحديث عن تحركات عسكرية أميركية لافتة في منطقة شرقي سورية، تمثّلت بإرسال تعزيزات عسكرية وإجراء مناورات، إلى جانب كشف وزارة الدفاع الروسية عن رحلات جوية خطرة ينفذها طيران ما يسمى «التحالف الدولي» بقيادة الاحتلال الأميركي في الأجواء السورية، إذ أعلن نائب رئيس مركز المصالحة الروسي، فاديم كوليت، أن «طيران التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة يواصل خلق أوضاع خطرة في الأجواء السورية، إذ ينفذ رحلات جوية مخالفة لبروتوكولات منع التصادم ويخرق الأجواء السورية» مضيفاً إن هناك العديد من حالات الانتهاك لبروتوكولات عدم التصادم بشأن تحليق الطائرات المسيّرة ولم يتم تنسيقها مع الجانب الروسي».
بدورها ذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية نقلاً عن مصادر محلية أن «دوي سلسلة انفجارات سمع في أرجاء القرى والبلدات في محيط حقل «كونيكو» للغاز الطبيعي في ريف المحافظة الشمالي، ناجمة عن قصف صاروخي تعرضت له القاعدة العسكرية اللاشرعية التي يتخذها الجيش الأميركي في الحقل».
ونقلت الوكالة عن المصادر تاكيدها أن «3 صواريخ أطلقها مجهولون، صباح أمس، على جيش الاحتلال الأميركي داخل قاعدته اللاشرعية، وأصابت أهدافها».
وفور سماع الانفجارات، شهدت المنطقة المحيطة بالقاعدة الأميركية في حقل «كونيكو»، وفق المصادر استنفارا كبيراً لقوات الاحتلال والمسلحين الموالين لها من ميليشيات «قوات سورية الديمقراطية – قسد».
بالتوازي ذكر موقع قناة «الميادين» أن انفجاراً حصل داخل القاعدة الأميركية في منطقة الشدادي بريف الحسكة شرقي سورية حيث توجه عدد من سيارات الإسعاف إلى المكان.
وفي الـ 10 من آب الجاري سُمعت أصوات انفجارات من داخل القاعدة الأميركية في الشدادي، ووفق ما نقل « أثر برس» عن مصادر ذكرت أنه بعد نحو نصف ساعة وصلت حوامتان أميركيتان من جهة الحدود العراقية وهبطتا في القاعدة، من دون معرفة ماهية الانفجار.
يشار إلى أنه في الآونة الأخيرة تعرض الوجود الأميركي في سورية لانتقادات عدد من الخبراء الأميركيين، وفي هذا الصدد نشر موقع «بزنس إنسايدر» مقالاً للصحفي جيك إبستين، أشار فيه إلى أن «دور روسيا وإيران بالتعاون مع الحكومة السورية الهادف لطرد القوات الأميركية من البلاد هو جهد قسري ومنهجي توسّع» معتبراً أن «الحملة متعددة الأوجه تعرض القوات الأميركية للخطر، وتهدد مصالح واشنطن بالمنطقة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن