شؤون محلية

استهجان من التسعيرة التأشيرية للعنب العصيري … مدير شركة تصنيع العنب لـ«الوطن»: التسعيرة ما زالت تأشيرية ولم يتم اعتمادها حتى الآن

| السويداء -عبير صيموعة

استهجن مزارعو العنب على ساحة المحافظة من التسعيرة التأشيرية للعنب العصيري المراد تسويقه إلى الشركة السورية لتصنيع العنب في السويداء، والتي تم اقتراحها من اللجنة الزراعية الفرعية في السويداء بحيث لم يتجاوز سقفها 1450 ليرة للكيلو الواحد.

وأكدوا في شكواهم لـ«الوطن» أن التسعيرة لا تتوافق أبداً مع تكاليف الإنتاج خاصة أن التكلفة الحقيقية لإنتاج كيلو العنب لم تأت اعتباطاً بل بناء على قيام رؤساء الجمعيات الفلاحية في القرى المنتجة للعنب منذ أكثر من شهرين بإعداد دراسة اقتصادية بينوا من خلالها التكاليف الإنتاجية المترتبة على منتجي الكرمة هذا الموسم والتي وصلت إلى 870 ألفاً للدونم الواحد متضمنة أجور التقليم والرش والفلاحة والتسميد وبناء عليها تم تقدير تكلفة إنتاج الكيلو الواحد من العنب بـ2400 ليرة طبعاً من دون احتساب هامش الربح.

وأوضحوا أنه ضمن هذه التسعيرة وفي حال تم اعتمادها ستكون سبباً أساسياً في إحجام الجميع عن تسليم محاصيلهم إلى معمل التقطير والتوجه بها إلى معاصر الدبس أو الأسواق المحلية على أقل تقدير خاصة أن أقل كيلو عنب يتم بيعه في الأسواق بسعر لا يقل عن 2500 للنوع العصيري.

ورأى المزارعون أن جميع القرارات التي تم اتخاذها في الآونة الأخيرة بحق القطاع الزراعي لم تكن منصفة بالمطلق وكأن من يضع التسعيرة لأي موسم أو منتج يعيش بعيداً عن الواقع الحقيقي لتكاليف الإنتاج وكأن أصحاب القرار يقولون للفلاحين «اهجروا أراضيكم ومواسمكم» مؤكدين لـ«الوطن» أن محصول الكرمة لهذا العام لحقه كثير من الأضرار من جراء العوامل الجوية سواء من صقيع أم برد الأمر الذي جعل ما تبقى من الموسم غير كاف وغير كفيل بتغطية ربع التكاليف المدفوعة.

كما أشار كثير من المزارعين إلى أنه في ظل التسعيرة التأشيرية المقترحة سيقومون بالتوجه إلى معاصر الدبس التي أكدت لهم تواصل شركات خاصة مع أصحاب المعاصر حول شراء كامل منتجهم من الدبس وتسويقه خارجياً بعد طلب تلك الشركات من كل معصرة وضع خط تصنيع وتعليب ليتم تسويق منتجهم بالكامل إلى الخارج.

بدوره مدير الشركة السورية لتصنيع العنب فادي شقير أوضح لـ«الوطن» أن التسعيرة ما زالت تأشيرية وتم إرسالها للوزارة ولم يتم حتى تاريخه اعتمادها.

رئيس اتحاد فلاحي السويداء طلال الشوفي أكد لـ«الوطن» أن هذه التسعيرة تعتبر مجحفة بحق المزارعين لعدم توافقها بالمطلق مع تكاليف الإنتاج لأن توريد المنتج إلى المعمل وفق هذه التسعيرة هو خسارة مؤكدة للفلاحين لا محالة، مشيراً إلى أن الاتحاد سيقوم بتسطير كتاب إلى اللجنة الزراعية الفرعية في السويداء لإعادة النظر بهذه التسعيرة والخروج بتسعيرة تخدم المزارعين.

ولفت إلى أن 20 بالمئة من إنتاج المحافظة من العنب العصيري يذهب إلى معمل تقطير العنب إلا أنه في ظل هذه التسعيرة فإن التسويق لن يكون ضمن التوقعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن