اقتصاد

225 ألف طن من القمح سلمها الفلاحون لـ«السورية للحبوب» … السالم لـ«الوطن»: موسم جيد وإقبال الفلاحين على تسليم القمح كان كبيراً

| حماة- محمد أحمد خبازي

بيَّنَ عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة بحماة عبد الحميد العموري لـ«الوطن» أن نحو 225 ألف طن من القمح هي الكميات التي سلمها الفلاحون لمراكز الحبوب بالمحافظة، وهو إنتاج جيد جعل المحافظة تتبوأ المرتبة الأولى بالتسويق لهذا الموسم.

ومن جانبه ذكر رئيس اتحاد فلاحي المحافظة حافظ السالم لـ«الوطن»، أن عمليات التسويق في خواتيمها، فحتى اليوم بعض المراكز تستلم من الفلاحين إنتاجهم، بما يعادل حمولة جرار، على حين بعض المراكز الأخرى عمليات الاستلام وأغلقت.

وأوضح أن الفلاحين يستلمون قيمة محاصيلهم التي سلموها للدولة من دون أي تأخير أو صعوبة.

ولفت إلى أن موسم التسويق هذا كان جيداً قياساً بالإنتاج، وقد كان إقبال الفلاحين على تسليم إنتاجهم لمراكز «السورية للحبوب» كبيراً، وهذا يدل على غيريتهم الوطنية ومحبتهم لوطنهم وتأمين القمح ومن ثم الدقيق له لتحقيق الأمن الغذائي.

ومن جانبه، بيَّنَ مدير المصرف الزراعي بحماة محي الدين الراجح، أن قيمة الحبوب التي صرفت للفلاحين حتى صباح أمس، بلغت نحو 235 مليار ليرة، منها 155 مليار ليرة لمنتجي القمح الذين سلموه لمراكز «السورية للحبوب»، ونحو 50 مليار ليرة للمنتجين الذين سلموا قمحهم لفرع إكثار البذار بحماة، ونحو 30 مليار ليرة لمزارعي الشعير الذين سلموا محصولهم لفرع المؤسسة العامة للأعلاف.

وأوضح الراجح أن حجم القروض التي منحها المصرف للفلاحين لتاريخ أمس، بلغت نحو 10 مليارات ليرة، والتحصيلات نحو 11 ملياراً، والسحوبات نحو 225 ملياراً والإيداعات نحو 260 ملياراً.

وأشار إلى أنه تم فتح نحو 1000 حساب للمزارعين الذين تجاوزت مبالغهم الـ50 مليون ليرة.

ومن جانبه ذكر مدير المصرف الزراعي بمصياف محمد قيمر أن المصرف صرف للمزارعين الذين سلموا محصولهم من القمح لمراكز الحبوب نحو 45 مليار ليرة، منها 4 مليارات ليرة للإكثار، وقد شارف المصرف على تصفير رصيد التسويق لهذا الموسم.

وبيَّنَ أن عدد المستفيدين من الصرفيات، نحو 81 جمعية فلاحية تعاونية و900 مزارع من القطاع الخاص، وأما التحصيلات فبلغت نحو 9 مليارات ليرة.

ومن جانبه بيَّنَ مدير المصرف الزراعي بالسقيلبية أيمن أبو صفرة لـ«الوطن»، أن 140 مليار ليرة هي قيمة الحبوب التي صرفت للفلاحين في منطقة الغاب لتاريخه، منها نحو 3 مليارات ليرة لمنتجي القمح الذين سلموه لإكثار البذار.

بينما ذكر مدير المصرف الزراعي بناحية شطحة في منطقة الغاب عصمت خضور، أن المصرف سدد نحو 58 مليار ليرة للفلاحين، منها 3 مليارات لإكثار البذار.

وبيَّنَ أن تحصيلات المصرف بلغت نحو 7 مليارات و150 مليون ليرة وبنسبة تنفيذ 100 بالمئة.

وذكر مدير المصرف الزراعي بمحردة علاء عثمان لـ«الوطن»، أن 77 مليار ليرة سددها المصرف لفلاحي المنطقة، ومنها 24 ملياراً للفلاحين الذين سلموا محصولهم لفرع المؤسسة العام لإكثار البذار.

على حين صرف المصرف الزراعي بكفر زيتا 46 مليار ليرة للفلاحين بريف حماة الشمالي.

وذكر مديره أسامة الحلاق أن نحو 2 مليار و417 مليون ليرة هي قيمة القمح الذي سلمه الفلاحون لإكثار البذار.

وأما مدير المصرف الزراعي في صوران ياسر زيدان، فبيَّنَ أنه تم صرف نحو 10 مليارات وأكثر من 418 مليون ليرة للفلاحين الذين سلموا محصولهم لـ«السورية للحبوب»، ونحو 10 مليارات وأكثر من 769 مليون ليرة لإكثار البذار، وقد بلغت قيمة التحصيلات 905 ملايين ليرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن