اقتصادالأخبار البارزة

منح أكثر من 100 ترخيص إداري لمنشآت للاستثمار الصناعي في حسياء الصناعية … وزير الصناعة لـ«الوطن»: 4700 طن قطن خام لمصلحة المعامل الخاصة والعامة

| نبال إبراهيم

أكد وزير الصناعة عبد القادر جوخدار لـ«الوطن» أن العملية الإنتاجية في شركة الوليد للغزل والنسيج تسير بوتيرة متسارعة بعد تطوير الآلات في المنشآت الصناعية بما يتلاءم مع تأمين حاجة السوق الماسة بالقطاعين العام والخاص من الخيوط النسيجية.

ولفت الوزير خلال جولة له أمس على المنشآت الصناعية بمدينة حسياء الصناعية وتجمع شنشار الصناعي إلى أنه تم تأمين كمية ما يقارب 4700 طن من القطن الخام لتوزيعها على منشآت القطاع العام لتأمين الخيوط القطنية للصناعيين سواء بالقطاع العام أم الخاص.

جوخدار بين أن شركة سكر حمص لإنتاج الخميرة والكحول تعمل بواقع ورديتين يومياً لتأمين مادة الخميرة للمخابز على مستوى القطر.

وأشار الوزير إلى أن شركة ألبان حمص منشأة إستراتيجية تعمل على إنتاج ما يقارب 5 آلاف طن من الحليب لإنتاج الأجبان بأنواعها واللبن واللبنة وغير ذلك، كاشفاً عن رؤية الوزارة لزيادة الإنتاج بالشركة من خلال استجرار كميات إضافية من الحليب لمشاركة المؤسسة السورية للتجارة في التدخل الإيجابي سواء من خلال صالات السورية للتجارة أم الصالات التابعة لوزارة الصناعة التي عددها نحو 26 صالة موزعة في المحافظات السورية سيتم تزويدها بكل منتجات الشركة.

ولفت الوزير خلال جولته على منشآت القطاع الخاص بمدينة حسياء الصناعية وتجمع شنشار الصناعي إلى أن هذه المنشآت تعمل بشكل دؤوب ومتواصل للتوسع الأفقي في منشآتها الصناعية وإضافة خطوط إنتاج جديدة، مشيراً إلى أنه تم خلال هذا العام منح أكثر من 100 ترخيص إداري لمنشآت للاستثمار الصناعي في مدينة حسياء الصناعية.

وأكد الوزير أن الوزارة تعمل على متابعة الصناعيين لمنح القرار الصناعي ومن ثم رغباتهم وطلباتهم بتأمين مستلزمات الإنتاج، مبيناً أن الحكومة والدولة تعمل جاهدة لتأمين كامل مستلزمات العملية الإنتاجية وديمومتها سواء في القطاع العام أم الخاص بما في ذلك تأمين المواد الأولية وإدخال آلات حديثة لتواكب عملية الإنتاج الصناعي.

وأشار إلى أنه سيتم دعم العديد من شركات القطاع العام ولاسيما النسيجية منها ليتم التحول من إنتاج الخيوط النسيجية القطنية العادية إلى خيوط الكومباكت التي تدخل في العديد من الصناعات حالياً وخاصة أن منشآت القطاع العام للغزل تؤمن احتياج القطاع الخاص من الخيوط القطنية.

ورداً على سؤال لـ«الوطن» حول انخفاض الطاقات الإنتاجية للمنشآت الصناعية وعملها بحدودها الدنيا حالياً، قال الوزير: يتم العمل على تأمين كل مستلزمات الإنتاج اللازمة لاستمرار العملية الإنتاجية وهناك العديد من القرارات التي صدرت عن اللجنة الاقتصادية والحكومة لتسهل بشكل عملي استمرار عجلة الإنتاج وتسريعها بما يحقق زيادة الإنتاج والإنتاجية والوصول إلى طاقات إنتاجية يمكن للصناعيين من خلالها تصدير منتجاتهم إلى خارج القطر.

هذا وعقد وزير الصناعة اجتماعاً موسعاً مع عدد من الصناعيين ورجال الأعمال والتجار في غرفة صناعة حمص للوقوف على متطلباتهم والصعوبات التي يعانونها.

رافق الوزير في الجولة محافظ حمص نمير مخلوف ورئيس غرفة الصناعة لبيب الإخوان وزاروا خلالها العديد من المنشآت الصناعية الغذائية والنسيجية والكيميائية والهندسية الحكومية والخاصة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن