عربي ودولي

إعادة إعمار الجزر قد يكلف قرابة 6 مليارات دولار … ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق هاواي الأميركية إلى 89 شخصاً

| وكالات

أعلنت السلطات الأميركية، أمس الأحد، ارتفاع عدد ضحايا حرائق الغابات في جزيرة ماوي في ولاية هاواي إلى 89 شخصاً.

وحسب وكالة «سبوتنيك»، قال حاكم ولاية هاواي جوش جرين، للصحفيين: إنه من المتوقع أن يرتفع عدد الضحايا في الأيام المقبلة، نريد أن يكون الناس على استعداد لهذا، وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مصرع 67 شخصاً جراء هذه الحرائق.

وحسبما أفادت وسائل إعلام أميركية، أصبحت الحرائق في هاواي مع ارتفاع عدد الضحايا إلى 89 شخصاً، الكارثة الطبيعية الأكثر هلاكاً في تاريخ الولاية.

بدوره أعلن مركز الكوارث في المحيط الهادئ في الولايات المتحدة الأميركية، أن عملية إعادة إعمار جزر هاواي ‏بعد حرائق الغابات المدمرة، التي دمرت أكثر من 2000 مبنى، قد تكلف ما يقرب من 6 مليارات ‏دولار.

وأصدر المركز خرائط تقييم الأضرار لحرائق الغابات في مقاطعة ماوي، أول من أمس السبت، التي أظهرت أن 2207 مبان احترقت أو تضررت في حريق لاهاينا، في حين تعرض إجمالي 3263 مبنى للحريق في كل من لاهاينا وكولا في مقاطعة ماوي، وبلغت التكلفة التقديرية لإعادة بناء المستوطنات 5.52 مليارات دولار، حسب المركز.

كما أشار التقييم إلى أن 86 بالمئة من المباني المتضررة أو المدمرة في لاهاينا كانت سكنية، ما قد يخلف 4500 شخص بلا مأوى.

ويوم الخميس الماضي، أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، رسمياً وقوع كارثة كبيرة في هاواي، ما يوفر موارد اتحادية إضافية للمساعدة في مكافحة حرائق الغابات الجارية في الجزر.

وتعد حرائق هاواي واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية في التاريخ الحديث الأميركي.

وتشهد هاواي، منذ أيام، حرائق غابات قوية ساعدت سرعة الرياح على انتشارها، ولاسيما مع هبوب إعصار «دورا» على مقربة من الولاية، بينما تعمل السلطات على إجلاء آلاف السكان إلى مناطق آمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن