سورية

روسيا: طائرات أميركية تواصل خرق بروتوكولات تفادي التصادم في سورية

| وكالات

أكد مركز المصالحة الروسي في سورية أن طائرات التحالف الدولي، الذي تتزعمه أميركا خرقت بروتوكولات تفادي التصادم في سورية 14 مرة، وذلك حسب ما ذكرت وكالة «سبوتنيك» أمس.

وصرح نائب رئيس مركز المصالحة الروسي في سورية، فاديم كوليت، في إفادة صحفية، بأن «طيران التحالف الذي يدعي مكافحة الإرهاب وتتزعمه الولايات المتحدة، يواصل خلق أوضاع خطيرة في سماء سورية، حيث يقوم برحلات جوية تتعارض مع بروتوكولات تفادي التصادم وتخالف الأجواء السورية».

وأضاف، تم توثيق 14 حالة انتهاك لبروتوكولات تفادي التصادم نتيجة لرحلات جوية لطائرات مسيّرة لم يتم التنسيق بها مع الجانب الروسي.

وأكد كوليت وفق موقع «أثر برس» الإلكتروني أنه «في سماء مدينة التنف، التي تمر عبرها الخطوط الجوية الدولية، تم تسجيل 18 انتهاكاً من 4 مقاتلات F35 ومقاتلتين تايفون، وطائرتي رافال، ومسيرتين من طراز MQ-1C».

وتزايدت مؤخراً وتيرة الاحتكاكات الجوية بين القوات الروسية وقوات الاحتلال الأميركية، وسط تحذيرات من اندلاع مواجهة مباشرة.

وعن التصعيد المحتمل بعد هذه الاحتكاكات قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخراً: «نحن جاهزون دائماً لأي سيناريو، لكن لا أحد يريد ذلك، مضيفاً إن «موسكو لا تسعى إلى صدام مباشر بين الجيش الروسي وقوات حلف شمال الأطلسي، لكن إذا أراد أحد ذلك، فإن روسـيا مستعدة له».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن