الأولى

استكمالاً للتطوّر المستمر للعلاقات بين طهران والرياض … وزير الخارجية الإيراني يحط في السعودية قريباً

| وكالات

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان سيزور السعودية قريباً، مشيراً إلى أن العلاقات بين طهران والرياض في تطوّر مستمر.

وقال كنعاني خلال مؤتمره الصحفي أمس: «وزير الخارجية أمير عبد اللهيان سيزور الرياض في الفترة القريبة، في إطار الدعوة التي وجّهها له المسؤولون السعوديون، ونحن لدينا موضوعات مختلفة فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، وإحياء التعاون الثنائي في المجالات المختلفة، الإقليمية منها والدولية، وأيضاً الموضوعات الاقتصادية التي تهتم بها الدولتان».

وأضاف: إن الملف الاقتصادي اتفق عليه وزير الخارجية الإيراني ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان في اجتماعهما السابق المشترك، مؤكداً أنه «مدرج على جدول أعمال الزيارة».

وتابع: «دعوة ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز تمّ تقديمها بشكلٍ رسمي للرئيس إبراهيم رئيسي ولم يحدّد أي وقت لها، وبالتأكيد في إطار الإرادة السياسية للبلدين لتنفيذ الاتفاقات المنجزة، والعلاقات بين البلدين تتجه نحو التقدم والتطور».

وزير الخارجية الإيراني أكد في وقت سابق أمس أن السعودية سترسل سفيرها إلى طهران خلال الأيام المقبلة، وأشار عبد اللهيان في تصريحاته إلى أن إيران ملتزمة بحل الخلاف النووي مع القوى العالمية عبر الدبلوماسية.

وأضاف: نريد دائماً عودة جميع الأطراف إلى الامتثال الكامل لاتفاق عام 2015 النووي، الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في العام 2018.

وبشأن المفاوضات مع الولايات المتحدة قال عبد اللهيان: «منذ أشهر ونحن نواصل الحوار والمفاوضات وتبادل الرسائل مع واشنطن بشكل غير مباشر، وفي هذا المسار لم ولن نبحث أبداً عن اتفاق نووي مؤقت».

لكنّه لفت إلى أن قضية تبادل السجناء هي قضية إنسانية بحتة وغير مرتبطة إطلاقاً بقضية الإفراج عن أموالنا المجمّدة في البنوك الأجنبية».

وشدّد على أن الاتفاق الموقّع بين إيران والولايات المتحدة من خلال الطرف الثالث، يوجد فيه محضر اجتماع بشأن تبادل السجناء، ومحضر اجتماع منفصل بشأن الإفراج عن الأصول المجمّدة في الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن