ثقافة وفن

«وثيقة وطن» تطلق مسابقتها السنوية «هذه حكايتي 2023» لأفضل قصة واقعية قصيرة … دمج مختلف الفئات في عملية التأريخ عبر رواية القصص

| الوطن

أعلنت مؤسسة «وثيقة وطن» عن فتح باب المشاركة في مسابقتها السنوية «هذه حكايتي 2023» لأفضل قصة واقعية قصيرة، ودعت السوريين لكتابة قصص شهدوا أحداثها بأنفسهم وتحمل قيماً إنسانية.

وتأتي هذه المسابقة انطلاقاً من رؤية المؤسسة وأهدافها المتمثلة بنشر الوعي بأهمية مشاركة الناس في كتابة تاريخنا بأيدينا، والوصول إلى قصص الناس مباشرةً بعد تسجيل وقائع الأحداث التي مروا بها وتفاصيلها، وبهدف دمج مختلف الفئات العمرية وشرائح المجتمع في عملية التأريخ عبر رواية قصصهم وذكرياتهم.

شروط المشاركة

الجائزة مفتوحة لمشاركة جميع السوريين المقيمين داخل القطر وخارجه، على أن يتقدم المتسابق بمشاركة واحدة شرط ألا تكون منشورة (بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي).

ويتم تقديم القصة باللغة العربية مكتوبة أو مسجلة صوتياً أو مصورة باستخدام الفيديو، على أن يكون عدد كلماتها بحدود 1000 كلمة.

ويشترط أن تكون القصة مبنية على أحداث واقعية توضح أماكن وتواريخ وقوعها، وشهدها صاحب القصة نفسه.

ويتم استبعاد القصص المبنية على الخيال أو على الاستنتاج أو المنقولة عن أشخاص أو عن مصادر أخرى، ويتم استبعاد القصص التي تحتوي على إساءة أو إخلال بالقانون أو الآداب العامة، كما يتم استبعاد قصص الفائزين سابقاً.

وتوزع المسابقة على أربع فئات، الفئة الأولى لما دون الـ18 سنة، الفئة الثانية للأعمار من 19 سنة حتى 30 سنة، وتضم الفئة الثالثة للأعمار من 31 سنة حتى 45 سنة، والفئة الرابعة لمن هم فوق 45 سنة.

الجوائز

تخضع القصص للتحكيم وفق معايير معتمدة من لجنة التحكيم، وتعلن المؤسسة عن الفائزين بعد التواصل معهم، ولا تمنح الجوائز إلا للمشاركين المفصحين عن بياناتهم الشخصية.

وتمنح لجنة التحكيم الجوائز والبالغ عددها 12 جائزة، للقصص الفائزة وفق الفئات العمرية، بحيث يخصص لكل فئة ثلاث جوائز قيمة (ذهبية، فضية، وبرونزية)، وتعلن الجوائز وتسلم لأصحابها ضمن احتفالية ثقافية، علماً أنه سيعلن عن قيمة الجوائز لاحقاً.

آلية المشاركة

بدأ استقبال القصص من الأول من حزيران ويستمر إلى غاية 31 آب الجاري.

ولإدراج القصة ضمن المنافسة على الجوائز يجب أن يرسل صاحب القصة معلوماته الشخصية، الاسم والنسبة والجنس وتاريخ الميلاد وصورة عن الهوية ورقم الهاتف والعنوان الكامل (المحافظة، المدينة، البناء، القرية).

وثيقة وطن

«وثيقة وطن» مؤسسة معرفية غير حكومية وغير ربحية، تأسست في دمشق عام 2016، وتعنى بالتأريخ الشفوي لحفظ الذاكرة في مناحي الحياة المختلفة وتوثيقها. علماً أنها أطلقت جائزتها لأول مرة صيف عام 2019.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن