الأخبار البارزةشؤون محلية

مسلم لـ«الوطن»: تصحيح المقررات ذات الأوراق الامتحانية القليلة «مباشرة».. و150 مخالفة في «آداب دمشق» … تأخر إصدار النتائج الامتحانية سببه قلة عدد الموظفين في الجامعات .. مسؤول في جامعة البعث لـ«الوطن»: الإسراع بتسليم المواد وإصدار النتائج

| فادي بك الشريف

زادت خلال هذا العام الأعباء الكبيرة على الجامعات فيما يخص نقص الموظفين لتنعكس بشكل سلبي على تأخر إصدار نتائج المقررات في عدد من الكليات على الرغم من التوجيه بتسريع إصدارها وخاصة المقررات المؤتمتة، وسط مبررات تتعلق بالواقع الراهن وقلة عدد الموظفين في قسم الامتحانات إضافة إلى العدد الكبير للطلبة.

وفي حديث لـ «الوطن» أكد عضو مجلس جامعة دمشق عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية عدنان مسلم أن أحد أهم المشكلات التي تعترض مشكلة تأخر النتائج هي قلة عدد الموظفين مقارنة بحجم الأعداد الكبيرة للطلاب في بعض الكليات النظرية، ما يشكل عبئاً على الكلية، حيث إن الموظفين لا يمكن أن يتفرغ جميعهم بمسألة النتائج في الوقت الذي تستمر فيه الامتحانات.

ولفت مسلم إلى أن الكلية أصدرت نتائج 60 بالمئة من إجمال عدد المقررات بما تجاوز الـ510 مقررات امتحانية من أصل 900 مادة امتحانية، على أن يستكمل إصدار النتائج قريباً جداً، مضيفاً إن 75 بالمئة من الموظفين متفرغين لموضوع المراقبة على الامتحانات و25 بالمئة في قسم الامتحانات.

ونوه عميد الكلية بالحصول على موافقة رئيس الجامعة للاعتماد على المعيدين في موضوع المراقبة، مؤكداً وجود حزم في مسألة مشاركة طلبة الدراسات العليا في المراقبات الامتحانية.

ولفت إلى اتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بسير الامتحانات بالشكل المطلوب، علماً أن الكلية أصدرت مؤخراً عقوبة التنبيه بحق 200 طالب دراسات عليا في 9 أقسام علمية، وذلك على خلفية عدم الالتزام بحضور (السيمنارات العلمية) ومناقشات رسائل الماجستير والدكتوراه، وذلك عملاً بقرار مجلس التعليم العالي، مؤكداً أن الهدف من التنبيه ضبط دوام الطلاب والتزامهم وتعزيز السوية والمكانة العلمية، علماً أن التكليفات تحصل مرة كل شهر.

هذا وشددت الكلية على ضرورة الالتزام بالقرارات والتعميمات التي أصدرتها رئاسة جامعة دمشق، علماً أن العمادة مستمرة في جولاتها وفي جميع الإجراءات التي تضمن سير البحث العلمي وأخلاقياته في الكلية.

وكشف مسلم عن إجراء متخذ يتضمن الطلب من الأساتذة تصحيح عدد من المقررات على الفور وخاصة ما يخص المقررات التي تشمل أعداداً قليلة من الطلبة، ناهيك عن تسريع إصدار المقررات المؤتمتة، مع تسليم مفتاح التصحيح لدائرة الامتحانات أثناء تصحيح هذه المواد، منوهاً بجهود فريق العمل المتكامل من خلال عدة إجراءات وبدعم كبير من رئاسة الجامعة وضمن الفترة الزمنية المحددة للامتحان، في ظل الالتزام بالقواعد الامتحانية.

وبين عميد الكلية أن عدد ضبوط الغش منذ بداية الامتحانات وحتى الآن وصلت إلى 150 مخالفة غش، 15 منها باستخدام البلوتوث، وبقية المخالفات تتوزع على الغش باستخدام القصاصات الورقية والشغب الامتحاني إضافة إلى حالات انتحال الشخصية، مع تحويل الضبط اللازم إلى رئاسة الجامعة، علماً أن عقوبة الغش باستخدام البلوتوث هي الفصل من الجامعة، وبقية المخالفات بين الحرمان دورة امتحانية واحدة أو دورتين، وهذا من اختصاص لجنة الانضباط في رئاسة الجامعة.

في السياق لفت مسلم إلى التحضير لامتحانات التعليم المفتوح الأسبوع القادم، مع تأمين مختلف المستلزمات بما في ذلك الاعتماد على طلبة الدراسات العليا في المراقبات، وتجهيز القاعات اللازمة واتباع التعليمات الخاصة ببدء الامتحانات.

وفي سياق جامعي متصل، وفيما يخص تأخر إصدار النتائج في بعض كليات جامعة البعث، أكد مصدر في الجامعة أنه تم التأكيد على لجان الرصد وعلى أعضاء الهيئة التدريسية بضرورة الإسراع بتسليم المواد وإصدار النتائج.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن