شؤون محلية

محافظة اللاذقية تصدر التعرفة الجديدة

| اللاذقية – عبير محمود

أصدرت محافظة اللاذقية أمس تعرفة وسائط النقل العامة «السرافيس» العاملة على الخطوط ضمن مدن المحافظة، ومن مراكز المدن باتجاه ريفها، في ضوء تعديل سعر مبيع ليتر مادة المازوت إلى 2000 ليرة سورية.

وجاء قرار التسعير الجديد بناء على القرار الصادر عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ضوء دراسة التكاليف التشغيل الثابتة والمتغيرة، وبعد اجتماع لجنة تحديد الأسعار برئاسة عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية الدكتور معلى إبراهيم.

وحددت اللجنة تعرفة السرافيس العاملة ضمن المدن بـ800 ليرة سورية للراكب الواحد على الخطوط أقل من 7 كيلو مترات، و900 ليرة على الخطوط التي تتجاوز 7 كيلو مترات.

وكان قد استيقظ المواطنون في اللاذقية على «أزمة نقل» بعد أن كانت الأمور طبيعية خلال الشهرين الماضيين، لتعود وتتفاقم بين ليلة وضحاها جراء ارتفاع أسعار المحروقات من 700 – 2000 ليرة لليتر الواحد بالنسبة للسرافيس التي تعد عصب المواصلات في المحافظة.

واشتكى عدد كبير من الطلاب الجامعيين ومن الثانوية العامة من عدم قدرتهم على التنقل صباح أمس الأربعاء بعد توقف السرافيس عن العمل، متسائلين من المسؤول عن تأخرهم عن امتحاناتهم، ما جعلهم عرضة للابتزاز من عدد محدود من السائقين الذين طالبوا بأجور عشوائية نظراً للتخبط حول رسوم التعرفة المنتظَرة.

من جانبهم، برر سائقو سرافيس توقفهم عن العمل ريثما تصدر التعرفة بسبب عدم قدرتهم على طلب مبالغ إضافية عن الأجرة السابقة التي كانت وفق السعر القديم للمحروقات، حتى لا يتعرضون للمساءلة في حال اشتكى المواطنون، ومن جهة ثانية، أشاروا إلى عدم اضطرارهم للعمل بتعرفة لا تناسب السعر الجديد للمحروقات الذي تم احتسابه منذ فجر الأربعاء وقاموا بالتعبئة وفق النشرة الجديدة للمازوت على وجه خاص.

بدوره نقيب السائقين في اللاذقية أحمد نجار، أكد لـ«الوطن»، أن الجهات المعنية بأمور النقل تحركت على الفور في المحافظة للعمل وفق كتاب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الذي حدد التعرفة الكيلومترية لوسائل النقل وفقاً لسعر المازوت الجديد المحدد بألفي ليرة سوريّة.

وأشار نجار إلى أن أمور النقل ستعود إلى طبيعتها صباح الخميس بعمل جميع وسائل النقل وفق تعرفة جديدة عادلة تراعي الطرفين (الراكب والسائق)، مبيناً أن الجهات المختصة بأمور النقل كانت قد وضعت تسعيرة جديدة تحتسب فيها أجور الصيانة والتبديل بالنسبة للميكروباصات وكانت على وشك الصدور ولكن مع قرار رفع المحروقات تم دمج التعرفتين لتصدر تعرفة تناسب الصيانة والمحروقات وتصدر اليوم (الخميس).

وشدد نقيب السائقين على ضرورة التزام كل السرافيس بالعمل تحت طائلة المسؤولية، مؤكداً أن جميع السرافيس ووسائل النقل بما فيها البولمانات ستحدد تعرفتها الجديدة بما يضمن أجور الصيانة والمسافة الكيلومترية لتكون وفق مطالب السائقين بشكل عام ومرضية للركاب بالوقت نفسه، وفق تعبيره.

وذكر أن هناك أكثر من 3 آلاف سرفيس على الخطوط العاملة في المحافظة ما بين الريف والمدينة وسيتم إعلان التعرفة الجديدة الخاصة بكل خط حتى لا يحصل لغط بين الراكب والسائق ليتم العمل بها منذ تاريخ 17 آب الجاري، مع تأكيد أن أي مخالفة سيتم التعامل معها وفق القانون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن