سورية

تركيا أوقفت 29 طالب لجوء سورياً قرب الحدود البلغارية … مفوضية اللاجئين: 67 بالمئة نسبة العجز في تمويل متطلباتنا المالية في الأردن

| وكالات

بلغت نسبة العجز في تمويل المتطلبات المالية لمفوضية اللاجئين في الأردن الذي يوجد على أراضيه مئات آلاف اللاجئين السوريين 67 بالمئة، في حين ألقت السلطات التركية القبض على 29 طالباً للجوء يحملون الجنسية السورية بالقرب من الحدود البلغارية واليونانية في ولاية أدرنة شمال غرب تركيا.
وقالت قناة «المملكة» أمس: إن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن حصلت على 33 بالمئة من متطلباتها المالية للسنة المالية 2023، في الوقت الذي تخشى فيه المفوضية «أزمة إنسانية جديدة» بعد انخفاض التمويل الدولي.
ونقلت القناة عن تقرير قالت: إنها اطلعت عليه، إن المفوضية في الأردن حصلت على 128.76 مليون دولار من أصل 390.110 مليون دولار، وذلك حتى 15 آب 2023، موضحة أن المفوضية بذلك لديها عجز في تمويل متطلباتها تبلغ قيمته 261.35 مليون دولار، وبنسبة 67 بالمئة من إجمالي المتطلبات المالية.
وحذرت المفوضية الشهر الماضي، من «عواقب خطيرة على اللاجئين» إذا لم يتم التصدي لأزمة التمويل الحالية، كما أعلن برنامج الأغذية العالمي تخفيض قيمة المساعدات الشهرية بمقدار الثلث لجميع اللاجئين السوريين في مخيمي الزعتري والأزرق والبالغ عددهم قرابة 129 ألف لاجئ.
وسيحصل اللاجئون السوريون في المخيمات ابتداء من آب الجاري على تحويل نقدي مخفّض قدره 21 دولاراً أميركياً للفرد شهرياً، بانخفاض عن المبلغ السابق البالغ 32 دولاراً.
وتوقعت وزارة الداخلية الأردنية وقف المساعدات المالية عن اللاجئين المقيمين داخل مخيمات اللجوء السوري في الأردن اعتباراً من تشرين الأول المقبل، كما توقعت وقف المساعدات المالية عن اللاجئين المقيمين خارج المخيمات اعتباراً من مطلع أيلول المقبل.
وحسب «المملكة» يستضيف الأردن قرابة 59 ألف لاجئ عراقي مسجلين لدى المفوضية، وأكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة السورية في 2011، بينهم نحو 655 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى المفوضية، في حين تقول المفوضية إن 733943 لاجئاً مسجلاً لديها من جميع الجنسيات عدا اللاجئين الفلسطينيين الذين يتبعون لوكالة الأونروا، وذلك حتى 16 آب 2023.
وفي السياق ووفق ما ذكرت مواقع إعلامية معارضة أمس أعلنت السلطات التركية، القبض على 29 طالباً للجوء بالقرب من الحدود البلغارية واليونانية في ولاية أدرنة شمال غربي تركيا.
ونقلت عن بيان صادر عن الولاية يوم الجمعة الماضي قولها إن قوات الدرك أوقفت سيارتين مشبوهتين متوجهتين نحو الحدود البلغارية، وضبطت على متنهما 29 شخصاً يحملون الجنسية السورية.
وأوضح البيان أن قوات الدرك أوقفت أيضاً شخصين يشتبه فيهما بقيامهما بتهريب طالبي اللجوء المضبوطين، مشيرةً إلى أن قوات الدرك سلمت المقبوض عليهم إلى مديرية الهجرة في الولاية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
وحسب المواقع المعارضة تشهد الحدود التركية مع كل من بلغاريا واليونان، والشواطئ التركية تزايد عدد طالبي اللجوء الذين يسلكون الطريق البري أو البحري للوصول إلى إحدى الدول الأوروبية، في حين تعمل قوات الأمن التركية على منع محاولات التسلل عبر حدودها.
وبلغ عدد طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي 996 ألفاً خلال العام 2022، ينحدر معظمهم من سورية وأفغانستان وتركيا وفنزويلا وكولومبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن