سورية

قضى على إرهابيين بمحيط الكلية الجوية وأحياء باب الحديد وجمعية الزهراء والأنصار… ويبعد خطر داعش عن «الشيخ نجار» الصناعية بحلب

حلب- الوطن – وكالات: 

بدد الجيش العربي السوري حلم تنظيم «داعش» بالاقتراب من مدينة الشيخ نجار الصناعية شمال شرق حلب وأبعد خطر تبديد أمنها بعدما دارت عجلة إنتاجها مجدداً، كما واصل عملياته في مدينة حلب وريفها الشرقي.
وأكد مصدر ميداني لـ«الوطن» أن لا صحة أبداً لما تردد عن سيطرة «داعش» على قريتي الرحمانية والمقبلة والتلال الإستراتيجية المحيطة بالأخيرة والتي ترصد الطريق إلى «الشيخ نجار» الصناعية وتهدد أمنها.
وأوضح المصدر من داخل قرية المقبلة (4 كيلو مترات شرق المدينة الصناعية) أن ما حدث لا يتعدى محاولة التنظيم الإرهابي «المناورة عن بعد» عبر إطلاق قذائف الهاون واسطوانات مدفع جهنم وصواريخ غراد على القرية الحيوية بتلالها التي تشرف على المناطق المجاورة إلا أن الجيش وبمؤازرة قوات الدفاع المحلي رد على مصادر إطلاق القذائف محققاً إصابات مؤكدة، ما أرغم مطلقي القذائف على الانسحاب تحت ضغط الكثافة النارية من دون إحرازهم أي تقدم لأن المعركة بالأساس دارت من مسافة بعيدة، وبالتالي، لم يتسن لمقاتلي «داعش» حتى الاقتراب من تلة المقبلة ذات الموقع الإستراتيجي والتي تحدثت وسائل إعلام المعارضة المسلحة عن سيطرة التنظيم عليها.
وفند خبراء عسكريون لـ«الوطن» التبريرات التي تقدمها المعارضة المسلحة أن الهدف الأساسي لـ«داعش» الوصول إلى مراكز سيطرة فصائل من المعارضة في قريتي كفر شغير وتل شعير ومدرسة المشاة شمال مدينة الشيخ نجار الصناعية من خلال المرور بالمدينة «لأن هناك طرقاً عدة للوصول إلى تلك الأهداف من دون عبور المدينة الصناعية المحمية من الجيش بشكل كاف أمام أي محاولة للمساس بأمنها»، وفق قول أحدهم.
بدورها نقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصدر عسكري قوله: إن «وحدة من الجيش كبدت التنظيمات الإرهابية المنضوية تحت زعامة جبهة النصرة خسائر كبيرة في الأفراد والعتاد ودمرت خطوط إمدادها في بلدة كفر حمرة» المتاخمة للطريق الدولي إلى تركيا الذي يعد خط الإمداد الأول لتسلل المرتزقة وتهريب الأسلحة والذخيرة إلى الأطراف الشمالية لمدينة حلب. وأكد المصدر «سقوط قتلى بين صفوف الإرهابيين وتدمير عدد من آلياتهم خلال عمليات للجيش في بلدة صوران بريف حلب الشمالي الشرقي بالتزامن مع عملية للجيش أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من أفراد التنظيمات التكفيرية في قرية مران بالريف الشمالي»، لافتاً إلى أن «وحدة من الجيش نفذت عمليات مكثفة على تجمعات التنظيمات الإرهابية التكفيرية انتهت بالقضاء على العديد من أفرادها وتدمير ما بحوزتهم من أسلحة وذخائر في دارة عزة غرب حلب بنحو 30 كم».
وكانت وحدات من الجيش قضت أول من أمس على العديد من الإرهابيين التكفيريين في مدينة اعزاز وقرى عبطين وعزان والعامرية والمنصورة وخان العسل ومحيط حندرات.
وفي ريف حلب الشرقي حيث ينتشر إرهابيون من تنظيم داعش، أكد المصدر «وقوع أعداد منهم قتلى ومصابين وتدمير آلياتهم التي ركب عليها رشاشات متنوعة خلال عملية نوعية لوحدة من الجيش في محيط الكلية الجوية».
أما في مدينة حلب انتهت العمليات الدقيقة التي نفذتها وحدات من الجيش ضد بؤر الإرهابيين في أحياء باب الحديد وشرق المنطقة الصناعية وجمعية الزهراء والأنصار وحلب القديمة وجسر الحج «بمقتل العديد من إرهابيي تنظيم جبهة النصرة وغيره من التنظيمات التكفيرية التي تتلقى جميع أنواع الدعم من نظام أردوغان الإخواني وتدمير أسلحة وذخائر وآليات ركب عليها رشاشات متنوعة»، وفقاً للمصدر العسكري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن