عربي ودولي

موسكو أعلنت تحطم «لونا 25» على سطح القمر.. وتدمير 23 مسيّرة أوكرانية … مصدر مطلع: لا موعد محدداً لاجتماع الوفود الفنية للدول الأطراف في صفقة الحبوب

| وكالات

بينما أعلن مصدر لوكالة «سبوتنيك» الروسية أن لا موعد محدداً لاجتماع الوفود الفنية للدول الأطراف في صفقة الحبوب، أكدت وزارة الدفاع الروسية إحباط هجوم أوكراني بطائرة مسيّرة استهدف موسكو وضواحيها في حين أصيب خمسة أشخاص بهجوم مسيّرة أوكرانية على محطة للقطارات في مدينة كورسك الروسية، تزامناً مع الإعلام عن تحطم المحطة «لونا 25» إثر اصطدامها بسطح القمر.
وحسب «سبوتنيك» أفاد مصدر مشارك في المناقشات الجارية حول استئناف مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب، أنه لم يُحدد موعد معين لاجتماع الوفود الفنية لأطراف المبادرة؛ روسيا وتركيا والأمم المتحدة وأوكرانيا.
وقال المصدر، في تصريح للوكالة: «كل شيء لا يزال على مستوى المقترحات، وهناك مبادرات ومقترحات فقط حتى الآن، ولكن ليس هناك موعد محدد متفق عليه لاجتماع الوفود الفنية».
وأعلن مصدر «مسؤول» في أنقرة، يشارك في عملية التفاوض مع الغرب بشأن استئناف مبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب، أن تركيا تلقت ضمانات شفهية لتصدير المنتجات الروسية، لكن هذا لا يكفي لاستئناف صفقة الحبوب.
وقال المصدر، وفق «سبوتنيك»: إن «الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أشار في تصريحاته أخيراً إلى أهمية اتخاذ الغرب خطوات بناءة لاستئناف العمل بمبادرة البحر الأسود لتصدير الحبوب».
وأضاف: «المفاوضات مع عدد من الدول الغربية جارية، كما أننا نتلقى ضمانات شفهية من شركائنا، لكن الواقع العملي يدل على أن هذا غير كافٍ، وخاصة عندما يتعلق الأمر أولاً باستئناف تفعيل آلية التصدير، ثم جعل هذه العملية مستدامة».
في الغضون، أعلنت وكالة الفضاء الروسية «روس كوسموس» تحطم محطتها «لونا 25» إثر اصطدامها بسطح القمر، بعد أن انحرفت عن مدار القمر المحدد للهبوط على الجانب المظلم من القمر.
وذكرت الوكالة حسب موقع «روسيا اليوم» أنه وفقاً للحسابات الأولية، انحرفت المحطة الأوتوماتيكية «لونا 25» عن المدار المحدد لبدء الهبوط وتحطمت بعد ارتطامها بالقمر.
وأوضحت «روس كوسموس» أنه في 19 آب تم دفع المحطة للانتقال إلى مدار قبل الهبوط، وفي نحو الساعة 14:57 انقطع الاتصال بالمحطة، ولم تؤد إجراءات البحث عنها واستعادة الاتصال بها إلى أي نتائج، مشيرة إلى أنه تم تشكيل لجنة مشتركة من مختلف الجهات المعنية، للتحقيق في أسباب فقدان المحطة.
ووُضع المسبار بنجاح في مداره حول القمر الأربعاء بعد إطلاقه ليل 10 إلى 11 من الشهر الجاري أقصى الشمال الروسي، وكان مقرّراً أن تدور المركبة الفضائية على ارتفاع 100 كيلومتر فوق سطح القمر، قبل أن تهبط اليوم شمال «فوهة بوغوسلافسكي» على القطب الجنوبي للقمر، ما كان سيشكل سابقة، إذ تهبط كل المهمات حتى الآن في المنطقة الاستوائية منه.
من جهة ثانية أعلنت وزارة الدفاع الروسية إحباط هجوم بمسيّرة أوكرانية استهدف موسكو ومحيطها فجر أمس، وقالت في بيان أوردته «فرانس برس» «تمّ إحباط محاولة قام بها نظام كييف لشنّ هجوم إرهابي بطائرة مسيّرة على بنى تحتية في موسكو ومحيطها»، مضيفة «لم تقع إصابات أو أضرار».
كما أعلنت الوزارة أن الدفاعات الجوية أحبطت هجوماً إرهابياً شنته قوات كييف بثلاث مسيّرات ظهر أمس في مقاطعة بيلغورود جنوب غرب روسيا.
وأسقطت الدفاعات الروسية في مقاطعة روستوف على الدون جنوب غرب روسيا في وقت سابق أمس ثلاث مسيّرات انتحارية استهدفت المقاطعة، من دون أن يسفر الاعتداء عن إصابات.
في المقابل، أصيب خمسة أشخاص بهجوم مسيّرة أوكرانية على محطة للقطارات في مدينة كورسك الروسية، حسبما أعلن رومان ستاروفويت حاكم مقاطعة كورسك والذي كتب في صفحته على «تيلغرام»: «تعرضت مدينة كورسك لهجوم مسيرة أوكرانية، حيث اصطدمت المسيرة بسطح محطة السكك الحديدية ما أسفر عن اندلاع حريق وإصابة 5 أشخاص بجروح طفيفة بسبب شظايا زجاج النوافذ».
وفي تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية في أوكرانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية القضاء على أكثر من 900 جندي أوكراني على مختلف المحاور، وصد 8 هجمات على محور زابوروجيه وإسقاط 23 طائرة مسيّرة.
وقالت الدفاع الروسية: إن القوات الروسية صدت 8 هجمات للعدو في اتجاه كوبيانسك بمقاطعة خاركوف، ودمرت أنظمة الدفاع الجوي الروسية 23 طائرة مسيّرة أوكرانية خلال اليوم الماضي.
كذلك دمرت القوات الروسية مخازن الذخيرة الميدانية للقوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من كونستانتينوفكا وإيفانو دارييفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن