عربي ودولي

الرئيس العراقي: مهتمون بتوطيد أطر التعاون والتنسيق مع الصين

| وكالات

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، ضرورة تعزيز العلاقات بين العراق والصين، على حين أعلن جهاز الأمن الوطني، أمس الأحد، الإطاحة بشبكة إرهابية مسؤولة عن تنفيذ الهجمات الأخيرة في محافظة ديالى.
وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان أورده موقع «السومرية نيوز»، أن «رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى العراق تسوي وي».
وأضاف البيان: إنه «في مُستهل اللقاء، تلقى الرئيس بتقدير تحيات وتمنيات الرئيس الصيني شي جين بينغ، بينما حمّل الرئيس، السفير تسوي وي تحياته وتمنياته إلى الرئيس الصيني والقيادة الصينية، وتمنياته للشعب الصيني بدوام التقدم والازدهار، كما هنأ الشعبين العراقي والصيني بحلول الذكرى الخامسة والستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين»، مشيراً إلى أن «العراق مُهتم بتوطيد أطر التنسيق والتعاون».
وأكد رشيد، «أهمية تعزيز العلاقات القائمة بين العراق والصين، ولاسيما الاقتصادية والتجارية، وفي مجال تطوير البنى التحتية والخدمات، وتوسيع آفاق التعاون المشترك في المجالات ذات الاهتمام المتبادل وبما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين».
وتحدث الرئيس العراقي، عن «الفرص الاستثمارية في البلاد وضرورة تحفيز الشركات الصينية من أجل الاستثمار والعمل في العراق في مجالات كثيرة»، مؤكداً أن الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين يحظى باهتمام برامج وسياسات الحكومة.
من جانبه، أشار السفير الصيني وفق البيان إلى أن «الصين حريصة على تطوير وبناء علاقات متميزة مع العراق انطلاقاً من عمقها التاريخي وما حققته من نتائج مثمرة حيث يعمل في العراق الآلاف من العمال والمهندسين الصينيين، فضلاً عن الشركات الصينية التي لديها اليوم مشاريع مهمة في العراق».
من جهة ثانية، أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي أمس الإطاحة بشبكة إرهابية مسؤولة عن تنفيذ الهجمات الأخيرة في ديالى.
وذكر الجهاز في بيان، أوردته وكالة الأنباء العراقية «واع»، أن «قوة من الجهاز في محافظة ديالى تمكنت من الإطاحة بشبكة إرهابية مكونة من مفرزتين تضم 5 إرهابيين مطلوبين وفق مذكرات قبض قضائية بينهم ما يسمى آمر مفارز بعقوبة والخالص لدى التنظيم الإرهابي داعش».
وأضاف: إن «عناصر المفرزتين الإرهابيتين اعترفوا بانتمائهم لعصابات داعش الإرهابية، وقيامهم بتنفيذ عمليات إجرامية بحق المواطنين والقوات الأمنية خلال العام الحالي ومنها زرع عبوات ناسفة وتفجيرها في مناطق: الكاطون، والخالص، والمعلمين، وحي التحرير، واستهداف دوريات للشرطة وأبراجا للمراقبة الأمنية، فضلاً عن زرع عبوة ناسفة بغية تفجيرها على منزل أحد القضاة في ديالى، والتخطيط لتنفيذ اغتيالات بحق شخصيات وضباط في المحافظة».
وتابع أن «عملية القبض جرت بعد المتابعة الميدانية والاستخبارية لجميع الحوادث الإرهابية واستدراج المطلوبين ونصب كمائن محكمة أفضت إلى الإطاحة بهم»، مبيناً أنه «تم تدوين أقوالهم أصولياً وإحالتهم إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم وفق القانون», وأول من أمس، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية في العراق إلقاء القبض على أربعة إرهابيين في محافظتي الأنبار وصلاح الدين.
وذكرت المديرية، أنه «بناء على معلومات استخبارية دقيقة لشعب الفرق الخامسة والعاشرة والحادية والعشرين التابعة إلى المديرية وبالتعاون مع القوات الأمنية الماسكة للأرض، تم نصب كمائن محكمة في ناحية حمرين وقرية الرميلة وسيطرة التحدي واعتقال الإرهابيين الأربعة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن