سورية

مكافآت مالية يمنحها لمن يشي بأقربائه … داعشي يعدم أمه علناً لأنها طلبت منه ترك التنظيم

| الوطن– وكالات

أقدم مسلح من تنظيم داعش على إعدام أمه علناً في مدينة الرقة، حسبما أفادت وسائل الإعلام، في وقت بات التنظيم يعتمد على المكافآت المالية للحصول على معلومات عن السكان.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن حقوقيين: إن الشاب، البالغ من العمر 20 عاماً، قام بإعدام أمه (40 عاماً) لأنها كانت تحثه على ترك التنظيم والهروب من الرقة. كما كان داعش أعدم، في كانون الأول، أطفالاً سوريين، حتى سن الـ16، لامتناعهم عن القتال ضمن صفوف التنظيم في مدينة الرمادي العراقية. وأعدم داعش 837 امرأة منذ السيطرة على الموصل في حزيران 2014.
وشن التنظيم في الآونة الأخيرة حملات مداهمة شملت عشرات من منازل المدنيين في مدينة دير الزور، الذين يعتقلهم بتهم «الكفر والردة».
وحسب مواقع إلكترونية معارضة، فإن التنظيم بات يعتمد على مخبرين مقربين من المدنيين، وتكررت حالات الاعتقال في المدينة بعد وشايات من أقرباء المعتقلين، حيث قام التنظيم بمداهمة منزل أحد المواطنين في حي الشيخ ياسين بعد وشاية من أخيه بأن المواطن هو وأصدقاؤه يمتلكون سلاحاً وذخيرة ويتعاملون مع خلايا ميليشيا «الجيش الحر».
وحسب أحد سكان الحي فإن الأهالي سمعوا بعد منتصف الليل أصواتاً غريبة في الحي، وخرجوا فوجدوا ملثمين من التنظيم وعدداً من الآليات منتشرة في المكان، وتم زجر سكان الحي بصوت عال فدخل الجميع منازلهم.
وفي اليوم ذاته، داهم عناصر التنظيم منزل مواطن آخر في حي الشيخ ياسين أيضاً، ونقل شقيقه لموقع «كلنا شركاء» عن زوجة المعتقل روايتها لما جرى ليلة اعتقال زوجها.
وتقول الزوجة: «إن عناصر التنظيم دخلوا بشكل مخيف فجراً إلى منزلنا، وبطريقة مرعبة فقد قام بعملية -وكأنها كومندس- هجوم وخلع للأبواب وقفز من الحائط وضرب لجميع من يقف أمامهم، وتم اعتقال زوجي من دون حتى أن يسمح له بارتداء ملابسه».
وأكد شقيق المعتقل بأن زوجة أخيه أشارت إلى أن شخصاً تكلم أقرب إلى بلاد المغرب العربي، وسألهم عن الأسلحة والذخيرة، فأجابت قبل زوجها أن «ليس لدينا شيء»، وطلبت منهم تفتيش المنزل كاملاً.
وهنا كانت المفاجأة للزوجة، حيث تقدم للكلام ابن خالة زوجها، ولم يكن ملثماً وهو عنصر من «الشرطة الإسلامية»، وقال لها: «اصمتي أيتها الكافرة لا تتكلمي فصوتك عورة»، وحينها تأكدوا أن هذه المداهمة جاءت بعد خلاف شخصي، حسب الموقع.
وفي حالة مشابهة يوم الأربعاء الماضي، تمت مداهمة منزل مواطن آخر في حي الحميدية، وذلك حسب إفادة أحد جيرانه الذي قال: إن المداهمة تمت بعد العشاء يوم الأربعاء، وتمت المداهمة بطريقة الإنزال على المنزل، وكأنها استعراض قوة لعناصر التنظيم، على حدّ وصفه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن